تتبع هذه التحفة الطراز الفنّي المعروف تحت تسمية imago clipeata أي "صورة على درع دائري". الإطار حول القرص مُقولَب بينما القرص نفسه مسطّح أُلْصِق عليهِ نحتٌ نصفيٌّ لامرأة مكتسية بقماش رقيق مثبّت بزرّين صغيرين على كتفيها. الكتفُ الأيسر عارٍ. الثدي الأيسر أكبر من الأيمن. الحلمتان ظاهرتان عمليّاً. الرقبة طويلةٌ وممشوقة. الرأس يشخص إلى الأعلى ويلتفت قليلاً إلى اليسار. العينان تحدّقان إلى الأعلى. الشعر أجعدٌ مصفّفٌ يشكّل فراشةً فوق منتصف الجبين. الشعر مفروقٌ في المنتصف وينسدل في خصلاتٍ متناظرة على الصدغين وجانبيّ الرقبة حتّى الكتفين. رأس الربّة متوّجٌ بإكليل.
المصدر: بانياس الجولان.
المادّة: برونز.
القطر: ٣٨٨ من معاشير المتر.
العصر: ١٥٠ - ٢٠٠ للميلاد.
النصّ بتصرّف عن Weber (صفحة ٧٤).
الصورتان: عابد عيسى.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني (اعتباراً من عام ١٩٦٥).
Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006.
No comments:
Post a Comment