Saturday, January 25, 2025

طفل افريقي؟‎

 


ارتأى عبد الحقّ (صفحة ١٣٩) أنّ الطفل الظاهر في الصورة إفريقيّ الملامح بينما رفض Weber هذا الزعم وأرجع الالتباس إلى طبقة الصدأ الداكنة التي تغطّي التمثال. 


يقف الطفل على قاعدةٍ أسطوانيّة مقولبة فوق أساسٍ مقولب مسدّس الأضلاع يستند على ثلاثة أرجل أشبه ما تكون بنماذج نصفيّة لأبي الهول ترتكز على مخالب حيوانات. القاعدة مفرغة بينما تمثال الطفل مصمَت. 


يباعد الطفل بين ساقيه ويبسط ذراعيه. الساق اليسرى الأصليّة تحت الركبة مفقودة جرى ترميمها حديثاً. يشخص الصبي ببصره إلى الأعلى ويلتفت بوجهِهِ قليلاً إلى اليسار. هناك ما يشير إلى أنّه كان يحمِل غرضاً ما في يديه بدلالة انثناء مرفقيه وأصابع يديه. الوجنتان ممتلئتان والفم صغير. العينان مرصّعتان بالفضّة والمينا الذي فُقِدَ في العين اليسرى وبقيت آثارُهُ في اليمنى. الشعر قصيرٌ أجعد.   


المصدر: فيق (مقيرة الدبّوسيّة). 

المادّة: برونز. 

الأبعاد: الارتفاع (بما فيه القاعدة) ٢٣٢ معشار المتر، العرض الأعظمي ١٤ من عشيرات المتر، قطر القاعدة ١٠٨ إلى ١٣٩ من معاشير المتر. 

العهد: القرن الأوّل للميلاد. 

النصّ: بتصرّف عن Weber

التصوير: Nicholas Randall

من مقتنيات متحف دمشق الوطني





إضاءات على المتحف الوطني في دمشق. وزارة الثقافة، المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ٢٠٠٦.



Sélim et Andrée Abdul-Hak. Catalogue Illustré du Département des antiquités Gréco-Romaines au Musée de Damas, 1951.
Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006. 
Highlights of the National Museum of Damascus. DGAM (Direction Générale des Antiquités et des Musées de Syrie). Ministère de la Culture, 2006.

No comments:

Post a Comment