ارتأى عبد الحقّ (صفحة ١٣٩) أنّ الطفل الظاهر في الصورة إفريقيّ الملامح بينما رفض Weber هذا الزعم وأرجع الالتباس إلى طبقة الصدأ الداكنة التي تغطّي التمثال.
يقف الطفل على قاعدةٍ أسطوانيّة مقولبة فوق أساسٍ مقولب مسدّس الأضلاع يستند على ثلاثة أرجل أشبه ما تكون بنماذج نصفيّة لأبي الهول ترتكز على مخالب حيوانات. القاعدة مفرغة بينما تمثال الطفل مصمَت.
يباعد الطفل بين ساقيه ويبسط ذراعيه. الساق اليسرى الأصليّة تحت الركبة مفقودة جرى ترميمها حديثاً. يشخص الصبي ببصره إلى الأعلى ويلتفت بوجهِهِ قليلاً إلى اليسار. هناك ما يشير إلى أنّه كان يحمِل غرضاً ما في يديه بدلالة انثناء مرفقيه وأصابع يديه. الوجنتان ممتلئتان والفم صغير. العينان مرصّعتان بالفضّة والمينا الذي فُقِدَ في العين اليسرى وبقيت آثارُهُ في اليمنى. الشعر قصيرٌ أجعد.
المصدر: فيق (مقيرة الدبّوسيّة).
المادّة: برونز.
الأبعاد: الارتفاع (بما فيه القاعدة) ٢٣٢ معشار المتر، العرض الأعظمي ١٤ من عشيرات المتر، قطر القاعدة ١٠٨ إلى ١٣٩ من معاشير المتر.
العهد: القرن الأوّل للميلاد.
النصّ: بتصرّف عن Weber.
التصوير: Nicholas Randall.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
إضاءات على المتحف الوطني في دمشق. وزارة الثقافة، المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ٢٠٠٦.
No comments:
Post a Comment