Saturday, October 5, 2024

أقدم أنشودة في العالم



هذا الرقيم المسماري الفريد غير مذكور في كتاب "دليل مختصر" لمتحف دمشق الوطني الصادر عام ١٩٦٩ وإن تعرّض له كتاب "إضاءات" الصادر عام ٢٠٠٦ باختصار وأدرج له صورة عالية الدقّة. 


ينتمي الرقيم إلى المجموعة الموسيقيّة المدعوّة "الأغاني الحوريّة" نسبةً للحورييّن. نُقِشِت هذه المجموعة على ألواح فخّاريّة عُثِرَ علي كُسَرِها أثناء تنقيب موقع رأس شمرا. نشر خبير اللغات الفرنسي Emmanuel Laroche تقريراً عن هذه الكُسَر عام ١٩٥٥ ثمّ عام ١٩٦٨. الأغنية song الأصليّة مؤلّفة من ٣٦ أنشودة أو ترنيمة hymns (منه ترقيمها مرفقاً مع حرف h) بقيت السادسة منها كاملةً دون نقص (الصورة الملحقة). تمّت مراجعة نصّ الأنشودة السادسة هذه والنشر عنها عام ١٩٧٥ وحاوَلَتْ دراسةٌ بعد عامين تفسيرَهَا. لا ريب أنّ هذا التأخير يفسّر عدم إدراج تحفةٍ على هذه الدرجة من الأهميّة في "الدليل". 


الأنشودة مكتوبة باللغة الحوريّة وموجّهة لربّة الثمار والخصوبة نيكّال. لا يتجاوز نصّ الأنشودة أربعة أسطر تليها قرائن موسيقيّة لتحديد المسافات والأوضاع المسْتَعْمَلة.    


يمكن الاستماع للأنشودة في أكثر من مكان وعلى ما يبدو هناك أكثر من طريقة لأدائها. 


البعد الأعظمي: ١٧ عشير المتر.

المادّة: فخّار.

العصر: البرونزي المتأخّر أو الحديث (حوالي ١٤٠٠ قبل الميلاد).  

المصدر: أوغاريت رأس شمرا.

من مقتنيات متحف دمشق الوطني (لا أعرف ما إذا كانت القطعة محفوظة في ردهة أوغاريت الأولى أم الثانية). 

الصورة بعدسة Nicholas Randall




محمّد أبو الفرج العشّ وعدنان الجندي وبشير زهدي. المتحف الوطني بدمشق، دليل مختصر. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٦٩. 

إضاءات على المتحف الوطني في دمشق. وزارة الثقافة، المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ٢٠٠٦.







Chants hourrites

Sur un air de musique antique

The Oldest Song in the World 


Le chant le plus ancien

No comments:

Post a Comment