Thursday, April 10, 2025

ساراپيس أم هليوس؟

 


نحت نصفي يرى عبد الحقّ أنّه يمثّل الربّ المصري - اليوناني ساراپيس بينما يتردّد Weber بين هذا الأخير وربّ الشمس


التمثال مُنَفّذ بعنايةٍ فائقة ويجسّد ملامحَ وجهٍ مثاليّة. تتّفقُ هيئة اللحية إضافةً إلى خصلات الشعر المنسدلة عموديّاً أمام الجبين مع التصوير النمطي لساراپيس الذي نراه متّشحاً بمعطفٍ يتدلّى في طيّاتٍ على كتفِهِ الأيسر من الأمام ولوح الكتف من الخلف. يؤطّر الشعرُ الأجعد الكثيف وجهَ الإله المَهيب ويغطّي قبّة القحف حتّى القفا والنقرة لينتهي في خصلاتٍ معقوصةٍ نحو الأعلى. يَستُرُ شاربُ ثخينٌ الشفةَ العليا أو يكاد. الحَجاجان محشوّان بمادّةٍ علّها مزيج من القار وعجين الزجاج الأبيض.

الرأس والعنق وقسمٌ من اعلى الصدر في حالةٍ لا بأس بها باستثناء أضرارٍ أصابت الحاجب الأيسر والأنف والجانب الأيمن من الذقن.



المصدر: أمّ الجمال. حصل المتحف على القطعة عام ١٩٤٦.  

العصر: القرن الثاني أو الثالث للميلاد. 

المادّة: النضيد

الأبعاد في معاشير المتر: الارتفاع الإجمالي ١٦٥، ارتفاع الرأس ٩٦، العرض ١٢٣، سماكة ما تبقّى من الجذع ٦٠ والرأس ٧٤.

المراجع: عبد الحقّ (صفحة ١٠٢) و Weber (صفحة ٨٢).

التصوير عن Weber. 

من مقتنيات متحف دمشق الوطني




Sélim et Andrée Abdul-Hak. Catalogue Illustré du Département des antiquités Gréco-Romaines au Musée de Damas, 1951.
Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006.

No comments:

Post a Comment