الأسطورة
تجسّد الربّة Nemesis لدى اليونانييّن القدماء العقاب الربّاني الذي لا مفرّ منه لغطرسة Hubris البشر وعجرفتهم. كلّما ازداد نجاح الإنسان وثقته بنفسه، كلّما اعتقد أنّ سَعْدَهُ سيدوم دوام الدهر وكلّما نسي أنّ الآلهة له بالمرصاد؛ وكما أنّ لكل فعل ردّ فعل، كذلك كل Hubris يؤدّي حتماً ولو بعد حين إلى حسابٍ عسير على يد Nemesis.
التحفة
يجسّد الوجه الأمامي لهذا اللوح الحجري صورةً جباهيّةً بدائيّةً لأنثى ترتدي ثوباً سابغاً مزنّراً. الوجه مستديرٌ والعينان كنايةٌ عن فجوتين صغيرتين متناظرتين. يشكّل الطرف العلوي الأيمن زاويةً قائمةً لدى المرفق وثنيةً حادّةً نحو الأسفل حيث تقبض اليد اليمنى على عجلةٍ (دولاب). الذراع الأيسر مرفوعٌ نحو الأعلى - أي باتّجاهٍ يعاكس الأيمن - وتلمس اليد اليسرى الثنية المزدوجة للوشاح الذي يؤطّر الوجه حسب Weber أمّا عبد الحقّ فيشير إلى سيفٍ في اليد اليسرى المرفوعة وغمدِهِ على الطرف الأيسر من زنّار الخصر. بالتدقيق بالصورة أعتقد أنّ عبد الحقّ أقرب إلى الصواب.
المصدر: كفر اللحف (حسب Weber) و"كفر سوت" أو "كفر سوط" حسب عبد الحقّ.
العهد: القرن الثاني أو الثالث للميلاد.
المادّة: بازلت.
الأبعاد: ٥٥ في ٣٣ من عشيرات المتر.
المراجع: عبد الحقّ (صفحة ٦٤) و Weber (صفحة ٥٨).
الصورة: عابد عيسى.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
No comments:
Post a Comment