المادّة: الرخام الأبيض.
الهيئة: متوازي مستطيلات مؤلّف من غطاء وصندوق.
الأبعاد: الطول ٢٢٠ من عشيرات المتر، العرض متر من طرف وتسعة أعشار المتر من الطرف الآخر، الارتفاع (بما فيه الغطاء) ١٧٥ عشير المتر، سماكة جدران الصندوق ١٧ من عشيرات المتر.
الوزن: ؟
يمثّلُ الغطاء رجلاً وامرأةً مستلقيان على فراشٍ مثير. الرأسان مبتوران، "وقد تمّ تركيب رأس أحد التمثالين بعد أن قام السيّد العماد مصطفى طلاس نائب القائد العامّ للجيش والقوّات المسلّحة وزير الدفاع بتقديمِهِ هديّةً إلى المديريّة العامّة للآثار والمتاحف".
ما "أهداه" طلاس هو رأس الرجل كما نرى من الصورتين "قبل" و"بعد". هل هذا يعني أنّ الرأس ليس من مكوّنات الناووس الأصليّة، بل أضيفَ إليها من تنقيبٍ آخر؟ أو أنّه صُنِعَ حديثاً خصّيصاً لهذا الغرض؟ أستبعد الاحتمال الثاني وإلّا لرُكِّبَ رأسٌ للمرأة أيضاً. لم يوضح الأستاذ شحادة مصدر الرأس أو بالأحرى كيفيّة حصول طلاس عليهِ.
لا تقلّ أهميّة جانب الفراش عن الشخصين المسترخييَن فوقَهُ. نرى بالتدقيق في الوجه الأمامي لسماكة الفراش أربعةً من المشاهد المتتالية، تشكّلُ الشطر الأكبر من ستّةِ مشاهد متعلّقة بأخيل. المشهدان الخامس والسادس على الوجه الأمامي لجسم الناووس.
الوجه الأمامي لصندوق الناووس هو الأغنى والأجمل والأتقن تنفيذاً؛ لنا إليه وإلى المعركة التي يجسّدُها أكثر من عودة.
الجانب الأيمن لجسم الصندوق استمرارٌ لمشهد المعركة على الوجه الأمامي.
الجانب الأيسر ختام المعركة البحريّة.
يحتلّ حيوانان أسطوريّان، حول مائدةٍ جنائزيّة، الوجهَ الخلفي.
الصورة الملوّنة للناووس ككلّ عن Nicholas Randall.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
يتبع.
كامل شحادة. تابوت الرستن، دراسة أوّليّة. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة، المجلّد الثاني والثلاثون ١٩٨٢ (صفحة ٥٩ - ٨٧).
إضاءات على المتحف الوطني في دمشق. وزارة الثقافة، المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ٢٠٠٦.


No comments:
Post a Comment