Saturday, November 15, 2025

أخيل وديداميا: المشهد الخامس

 


سبق ورأينا أربعة مشاهد متسلسلة على الجانب الأمامي لسماكة الفراش (غطاء ناووس الرستن)، وأنّ هذه المشاهد تروي قصّة فراق أخيل لقرينتِهِ ديداميا بهدف المشاركة في الحرب ضدّ طروادة. 


نأتي اليوم إلى ما اعتبرهُ الأستاذ شحادة تتمّةً لهذه السلسلة، أي مشهدها الخامس المنحوت على جانب القارب الذي يهمّ أخيل بركوبهِ. ليس تفسير الصورة بالأمر اليسير ومنه لجوئي، في محاولةٍ للتوضيح، إلى تركيب القسم المقصوص من صورة Wikimedia مع اللقطة بالأبيض والأسود (شكل ١٤) في مقال الحوليّات. 


صورة إيروس، إله الجنس، على يسار الناظر واضحة لا لبس فيها. يرفع الإلهُ شيئاً (قد يكون قوساً) بيدِهِ اليسرى، بينما يتدلّى طَرَفُهُ العلويّ الأيمن خَلْفَهُ. 


يُفْتَرض أنّ أخيل وديداميا موجودان أيضاً في الصورة مع "دلفين كبير"، بيد أنّني لم أنجح في تحديد هذه الأشكال وعلّ المطلوب بكل بساطة لقطات أكثر دقّةً. 


يتبع. 



كامل شحادة. تابوت الرستن، دراسة أوّليّة. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة، المجلّد الثاني والثلاثون ١٩٨٢ (صفحة ٥٩ - ٨٧).

No comments:

Post a Comment