Friday, November 1, 2019

جامع السنانيّة



الصورة أعلاه بعدسة مروان مسلماني من مطلع ثمانينات القرن العشرين أو قبل. 

أصدر سنان باشا أمره بالمباشرة ببناء هذا الجامع خارج باب الجابية فور توليّه على الشام عام ١٥٨٧ وتكفّل في إدارة الأعمال التي استلزمت هدم مسجدين في هذا الموقع الأمير محمّد بن منجك. دشّن الجامع رسميّاً يوم الجمعة ٢ تشرين ثاني ١٥٩٠ في حضور ابن سنان باشا إذ عزل هذا الأخير من منصبه في حزيران ١٥٨٨. 


يقع مدخل الجامع الرئيس في الغرب (الصورة الثانية من Burns) ويعلوه قوس فلوحة قاشاني فصفوف من المقرنصات يتوّجها قوقعة أمّا المئذنة فتتواجد جنوب الباب وهي أسطوانيّة الشكل عثمانيّة الطابع مكسوّة بالآجرّ الخزفي الأخضر الضارب إلى الزرقة ويعلوها قلنسوة مخروطيّة مدبّبة. جدران الجامع الخارجيّة أبلقيّة تعكس تقاليد العمارة المحليّة. 


يفصل رواق محمول على أعمدة ومغطّى بسبع قبيبات بين الجدار الشمالي لحرم الصلاة والصحن الذي تتوسّطه بحرة وضوء مثمّنة الأضلاع وتقع المراحيض والمغاسل في الجانب الشرقي للصحن.

تغطّي الحرم قبّة منخفضة نصف كروية مكسوّة بالرصاص تحتها رقبة مؤلّفة من عشرين ضلعاً تتناوب فيها النوافذ مع المحاريب وترتكز هذه القبّة على حنيات أو مثلّثات كرويّة pendentives. ينصّف المحراب الجدار الجنوبي لقاعة الصلاة.

الجامع غني بالزخرفة من الجدران مروراً بالأعمدة والبلاط والزجاج الملوّن والجبس المنحوت في حنيات القبّة وألواح القاشاني وهلمّجرّا ولا جدال في كونه أحد أجمل وأكبر وأهمّ الأوابد العثمانيّة في حاضرة الأموييّن.  



 الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق
  



Ross Burns. Damascus, a History. Routledge 2005

Gérard Degeorge. Damas : des Ottomans à nos jours. L'Harmattan (1994)

Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment