Sunday, November 10, 2019

جامع يلبغا ١٣٤٧-١٩٧٥


تصوّر العقليّة التي ارتأت هدم جامع تجاوز عمره ستمائة عام في النصف الثاني من القرن العشرين ليس من السهولة بمكان. فيما يلي وصف لتاريخ وعمارة الجامع مأخوذ بتصرّف عن Degeorge:

ناب الأمير سيف الدين يلبغا اليحياوي الناصري على دمشق بين الأعوام ١٣٤٥-١٣٤٧ وبوشر بناء الجامع المعروف باسمه في نيسان ١٣٤٧ عندما أمر به السلطان فخنق. له في دمشق عدّة مشيّدات أمّا عن الجامع موضوع الحديث فيقع في تلّ المشانق على ضفّة بردى الشماليّة غرب سوق الخيل وعلى الأغلب أنجز عام ١٣٦١ بدلالة بقايا نقش كتابي على لوح خشبيّ تواجد على ثلاثة أطراف من محراب في الزاوية الشماليّة الشرقيّة لحرم الصلاة.  

يدلّ نصّ كتابيّ آخر فوق باب المئذنة على قيام النائب سيف الدين تنبك بترميم الجامع من ماله الخاصّ عام  ١٣٩٨ أي على الأغلب في أعقاب حريق ١٣٩٦ وهناك نصّ ثالث فوق الزاوية الجنوبيّة الشرقيّة لقاعة الصلاة يذكر ترميمات النائب نوروز الحافظي ( ١٤٠٦-١٤١٥). أهمل الجامع كثيراً في العهود اللاحقة وحوّل في عهد ابراهيم باشا (ثلاثينات القرن التاسع عشر) إلى معمل بسكويت قبل أن يدمّر ما تبقّى منه في منتصف سبعينات القرن الماضي.

يتبع جامع يلبغا نموذح الأموي في قاعة الصلاة المستطيلة الشكل ٦٧ متر x ١٢ متر وقسمها في الأصل صفّان من الأقواس المقنطرة arcades إلى ثلاث ممرّات أو بلاطات aisles موازية للجدار القبلي ونصّفها مجاز معترض transept تغطّيه قبّة وتنفتح ثلاثة أبواب منه على الصحن الفسيح الواقع في الشمال. تستند المئذنة على الضلع الغربي للباب الشمالي بينما تواجدت على الجدار القبلي شرائط رائعة من الجصّ المنحوت.

انهارت القبّة في القرن الثامن عشر وأعيد توزيع حرم الصلاة بحيث استعيض عن صفيّ الأقواس المقنطرة المذكورين أعلاه بصفّ وحيد أمّا عن القبّة المندثرة فلم يقم المسؤولون برفعها.  

التقطت الصورة أعلاه بعدسة Michael Meinecke منذ حوالي نصف القرن. 




الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تأليف كارل فولسينجر وكارل فاتسينجر تعريب قاسم طوير وتحقيق عبد القادر ريحاوي. 





William M. Brinner. A Chronicle of Damascus 1389-1397. University of California Press 1963. 

Gérard DegeorgeDamas: Des origines aux Mamluks. L'Harmattan 1997.

Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment