Monday, November 4, 2019

تربة غرلو


المعلومات الموجودة على الشبكة عن هذه التربة المملوكيّة محدودة للغاية باستثناء موقعها في الصالحيّة شمال جامع الحنابلة. ذكرها الدكتور قتيبة الشهابي باختصار في معجم دمشق التاريخي (جزء أوّل صفحة ٨٦) فقال أنّه زارها عام ١٩٩٣ عندما كانت مستودعاً للبضائع. الصورة أعلاه بعدسة Michael Meinecke بعنوان "تربة غورلو" التقطت قبل حوالي أربعين عاماً (لربّما أكثر) مأخوذة من كتاب الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق ومدرجة في تصنيف D.N. VIII d إلّا أنّ النصّ الموافق لهذه الإحداثيّات (صفحة ٢٧٤) يذكر تربة الشيخ محمّد سنقر في هذا الموقع وعلى الأغلب هذا خطأ في الأصل الألماني أو لربّما حصل خلال التعريب. 

تنسب التربة إلى نائب دمشق الأمير شجاع الدين غرلو (تولّى ١٢٩٥-١٢٩٦ للميلاد ودفن في التربة موضوع الحديث عام ١٣١٩) مملوك السلطان الملك العادل كتبغا. أدين بالوصف التالي لمنشور على الفيس عام ٢٠١٦ للدكتور العالم أبو يامن نقلاً عن رسالة دكتوراه غير منشورة للدكتور فرج حسين فرج وعسى أن تشفي غليلنا موسوعة الآثار في سورية لدى اكتمالها بالمزيد من المعطيات عن هذا الأثر العريق. 

أحاط بمدخل التربة قديماً قبّتان إحداهما شماليّة والثانية جنوبيّة. اندثرت القبّة الجنوبيّة تماماً بينما بقي من الشماليّ حجرتها وتمّ تحويل شبّاكها إلى باب لاستعمالها كدكّان. لا تزال البوّابة موجودة لحسن الحظّ تتوّجها ثلاثة صفوف من المقرنصات تعلوها تصف قبّة ملساء.   

نصّ النقوش الكتابيّة هو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم. يشتمل داخل هذه التربة المباركة على ضريحين القبلي منهما مدفون به السعيد الشهيد الفقير إلى الله تعالى الغازي في سبيله حاج الحرمين الشريفين غرلو بن عبد الله الناصري. توفّي إلى رحمة الله ودفن به يوم الخميس مستهلّ جمادى الآخر سنة تسع عشر وسبعماية. 

هذا ما أوقفه حبسه العبد الضعيف الراجي عطف ربّه اللطيف سرور بن عبد الله منشىء هذه التربة المباركة وأوقفها تقبّل الله منه الضريح القبلي المذكور على من دفن فيه وبرسم دفن الواقف المسمّا فيه الضريح الشامي وقفاً على ما تشهد به كتب الوقف المتقدّمة التاريخ. 

وهو جميع النصف من البستان الشائع الخراجي من أرض قينية بجوار الخلخال وجميع الفرن وطباقه وحوانيته التي تحت الطباق بمدينة دمشق داخل باب شرقي والحانوت والمخزن وعلوهما في سفح قاسيون بالصالحيّة بجوار مسجد ابن بساقة على ما شرط في كتب الوقف المتقدّمة التاريخ. 




الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تأليف كارل فولسينجر وكارل فاتسينجر تعريب قاسم طوير وتحقيق عبد القادر ريحاوي. 






William M. Brinner. A Chronicle of Damascus 1389-1397. University of California Press 1963. 

Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment