Saturday, November 23, 2019

كنيس دورا أوروبوس: خروج العبرانييّن


تروي خمس لوحات جداريّة مأخوذة من كنيس دورا أوروبوس أعيد تجميعها في متحف دمشق الوطني قصّة الخروج كما وردت في كتاب العهد القديم. الوصف التالي مترجم عن الفرنسيّة والأصل للدكتورين سليم ورينيه عبد الحقّ فلهما جزيل الشكر.

يشغل اللوحة الأولى على اليمين بناء مشرّف construction crénelée يتلقّى أربعاً من ضربات الربّ على مصر: البرد والنار والظلام والجراد (سفر الخروج الإصحاح التاسع والإصحاح العاشر). يظهر العبرانيّون وكأنّهم يخرجون من باب مفتوح بعد أن سمح لهم فرعون بالمغادرة وينتظمون في عدّة مجموعات تشمل الجنود وزعماء الأسباط الإثني عشر والمهاجرين المحمّلين بأمتعتهم. يقود موسى الجمع وتهيمن صورته الكبيرة عليهم.  يرتدي موسى ثوباً تقليديّاً ويشهر عصاه ليشقّ البحر الأحمر ونشاهد بين ساقيه كتابة آراميّة باللون الأبيض نصّها هو التالي:

"موسى وهو يخرج من البحر الأحمر".

الصورة التالية لموسى وهو يغلق البحر الأحمر فيغرق المصريّون الذين يطاردون بني إسرائيل في اليمّ. على يمين رأس موسى نصّ كتابي بالآراميّة:

"موسى يردّ البحر".

ثمّ نأتي إلى قصّة مارّة (خروج الإصحاح الخامس عشر) عندما يحوّل موسى الماء المرّ إلى ماء عذب وعلى يمين رأسه نصّ ثالث:

"موسّى يحلّي المياه".

تسيطر يد أو يدا الربّ في الأعلى على المشهد الذي يضرب فيه المصرييّن وينقذ العبرانييّن.

اللوحة الأخيرة لموسى عاري القدمين يمدّ يده إلى شجيرة لربّما كانت العلّيقة المتوقّدة بالنار (خروج الإصحاح الثالث) عندما قابل ملاك يهوه وعلى يمينه كتابة تنصّ:

"موسى ابن عمرام من سبط لاوي".  







Sélim et Andrée Abdul-HaqCatalogue Illustré du Département des antiquités Greco-Romaines au Musée de Damas, 1951.




No comments:

Post a Comment