Thursday, November 21, 2019

كنيس دورا أوروبوس


أزيلت الأنقاض عن هذا الكنيس عام ١٩٣٢-١٩٣٣. رمّم وأعيد تجميعه في متحف دمشق الوطني عام ١٩٣٦ وخصّص له بهو مستقلّ في محاولة لإظهاره على وضعه الأصلي وبأبعاده الأصليّة قدر الإمكان. تواجد هذا الكنيس قرب الجدار الغربي للمدينة ويعود تاريخ بنائه للعام ٢٣٥ للميلاد أي قبل تدمير المدينة على يد الساسانييّن (٢٥٦ م) بزمن ليس بالمديد ولكنّه بني على موقع كنيس أقدم وأصغر منه يعود لعام ١٦٥ للميلاد عثر على بقاياه في أسس الكنيس اللاحق. لا يختلف المعبد بشكل عامّ لا بتنظيمه ولا بمواد بنائه ولا حتّى بمدخله المتواضع المفتوح على زقاق موازي للسور عن البيوت المجاورة. 

تبلغ أبعاد الصحن مع الرواق ١٠ أمتار x ١٣ متر ويحتوي على ستّة أعمدة دوريّة أربع منها واقعة أمام الحرم وواحد على كلّ من الجانبين يرتكز فوقها سقف منخفض. الجدار الرابع ينتمي للأبنية الملحقة بالكنيس ويتمّ الدخول إلى هذه الأبنية عن طريق باب مركزي صغير وفيها غرف الأحبار وصالات للمآدب والدراسة تحيط بصحن ثانٍ. يفتح بابان من الخشب أحدهما مركزيّ وثان أصغر منه (للنساء) على حرم الصلاة الذي تبلغ أبعاده أقلّ بقليل من ١٤ متر x ٨ متر وارتفاع جدرانه ستّة أمتار ونيّف مغطّاة جزئيّاً بلوحات جداريّة. محراب التوراة في الجدار الخلفي مقابل المدخل (الصورة أعلاه وسأفرد له منشوراً مستقلّاً) هو الأفضل حالة مقارنة مع بقيّة الجدران المزيّنة باللوحات. الإنارة مؤمّنة بفضل كوى مفتوحة في أعلى الجدران أمّا عن السقف فهو محمول على رافدتين ثخينتين معترضتين من الخشب الرماديّ اللون وتزيّنه ٤٥٠ من المربّعات المصنوعة من الفخّار (الصورة الثانية). 



نرى في الأسفل صفّين من المقاعد المدرّجة يغطّيها بساط ويجلس المؤمنون فوقها ويتواجد مقعد صموئيل مؤسّس الكنيس على يمين محراب التوراة. 






Sélim et Andrée Abdul-HaqCatalogue Illustré du Département des antiquités Greco-Romaines au Musée de Damas, 1951.


No comments:

Post a Comment