Monday, May 3, 2021

مدرسة الصاحبة: الموقع

 


فلنتعرّف على جوار مدرسة الصاحبة من خلال خارطة السجلّ العقاري التي اقتبستها عن الدكتور عبد الرزّاق معاذ. يمثّل الشريط المظلّل في الجنوب نهر يزيد وتحددّ أربعة أحرف الأوابد التالية:  


الأثر الأهمّ هو مدرسة الصاحبة بالطبع (A) ولنا أكثر من عودة إليه. 


مسجد الحلّالات (B) غرب مدرسة الصاحبة المسمّى على الخريطة (في رأيي خطأً) "مسجد الكيلانيّة". هذا ما قاله الدكتور أسعد طلس عن هذا المسجد في "ثمار المقاصد" صفحة ٢٠٨-٢٠٩: مسجد صغير له صيفي بسيط وقبليّة صغيرة فيها محراب عادي من الجصّ وليس في هذا المسجد شيء يذكر سوى اللوحة التي على الباب وهذا نصّها: بسم الله الرحمن الرحيم إنّما يعمّر مساجد الله...جدّد بناء هذا المسجد المبارك سيّدنا الأمير الكبير صاحب القدر الخطير فخر الأعيان المعتبرين نسل الملوك الأقدمين مولانا محمّد جلبي الشهير بعجم زادة وذلك في غرّة شهر رمضان سنة ستّ عشرة وألف (*) وإلى جانب الباب والشبّاك سبيل كتب عليه: جدّد هذا السبيل المبارك مولانا وسيّدنا الأمير صاحب القدر الخطير فخر الأعيان والأقدمين محمّد جلبي الشهير بعجم زادة في غرّة شهر رمضان سنة ستّ عشرة وألف.


(*) كانون أوّل ١٦٠٧ أو كانون ثاني ١٦٠٨.


التربة الساويّة (C) شمال مدرسة الصاحبة. يخبرنا ابن طولون الصالحي الدمشقي أنّ منشىء هذه التربة الأمير شهاب الدين محمّد بن أبي بكر بن حسين الساوي وفيّات السادس عشر من شعبان سنة خمس وخمسين وستّمائة (الموافق التاسع والعشرين من آب عام  ١٢٥٧ للميلاد). كان هذا المعلم مجهولاً إلى أن انهدم جدار على الطريق شمالي مدرسة الصاحبة فظهرت التربة وعليها كتابة تؤكّد أنّها الساويّة. أضاف معاذ عام ١٩٩٠ أنّها "اندثرت مؤخّراً". 


تربة ابن سلامة (D) غرب مسجد الحلّالات. التربة معروفة والمنسوبة إليه من وفيّات ١٢١٣ للميلاد. هناك مقال عنها في موسوعة الآثار في سورية أدرج رابطه مع رابط آخر مستقى عن Herzfeld وثالث لمديريّة أوقاف دمشق لمن يريد التوسّع. 






أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 















Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990. 

No comments:

Post a Comment