Wednesday, May 5, 2021

واجهة مدرسة الصاحبة عبر القرن العشرين‎

 


التقطت الصورة بالأبيض والأسود عن Herzfeld في العقد الثاني من القرن الماضي على وجه التقريب أمّا الملوّنة عن Allen فهي من أواخر نفس القرن وكلاهما لواجهة المدرسة وهي شماليّة. 


تظهر على الصورة القديمة - وهي في زعمي الأجمل من الناحية الفنّية - النافذتان غرب بوّابة المدخل ورأينا أمس أنّهما للقاعة التي اتّفق Herzfeld مع Allen في كونها تربة المدرسة وإن اعتقد أحدهما أنّ القبر تواجد فيها بينما حبّذ الآخر أنّه كان في الإيوان المجاور ولكن كما رأينا أنّه لا أثر اليوم لهذا الضريح في المدرسة على الإطلاق. 


للبّوابة حديث مستقلّ أمّا عن الواجهة فهي ظاهرة على طول ارتفاعها إذ يبدوا أنّ الشارع حافظ على مستواه الأصلي. الواجهة بالكامل تقريباً من الحجر الكلسي الأبيض الجيّد النحت (العناية ببقيّة أوجه البناء الأقلّ تعرّضاً لنظرات العابرين أقلّ كما هو متوقّع) باستثناء الطنف cornice المبني بالحجر الكلسي الأصفر شأنه في ذلك شأن المدماك الثالث من الأعلى تحت الطنف. لهذا المدماك نهايتان مؤطّرتان cartouche أقرب ما تكونان إلى شكل {  }. 






يدخل الآجرّ في بناء بقيّة جدران الآبدة: القسم العلوي من القسم الجنوبي للجانب الغربي واعتباراً من مستوى الطابق الثاني في القسم الجنوبي للجانب الشرقي وأيضاً في الجدار الجنوبي المواجه للبستان ونهر يزيد. كافّة عناصر البناء هذه أصليّة.






أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 














Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990. 


No comments:

Post a Comment