Wednesday, August 7, 2024

ثبت المراجع عن متحف دمشق الوطني


هناك تيهورٌ من المراجع المختصّة عن الكثير من موجودات متحف دمشق الوطني التي لا ُتقدّر بثمن معظمها ليست بالعربيّة. حاول البحث عن كتب ومقالات "تقتصر" على موضوع معيّن مثل قصر الحير الغربي أو كنيس دورا أوروپوس أو مقتنيات أوغاريت أو ماري وستجد العشرات من الدراسات المفصّلة بعدّة لغات على أقلّ تقدير. حديث اليوم بالأحرى عن المؤلّفات العامّة: الفهارس والكتالوجات الموجّهة لمن يبغي المختصر المفيد وهي قليلةٌ للغاية. فيما يلي لائحة لما استطعت التعرّف عليه منها مع محاولة متواضعة لذكر ما لها وما عليها. 


من الأقدم إلى الأحدث:


 الأمير جعفر الحسني، دليل مختصر لمقتنيات دار الآثار الوطنية بدمشق (مطبعة المفيد، دمشق ١٣٤٨ الموافق ١٩٣٠ للميلاد).  



- كتالوج مصوّر لقسم الآثار اليونانيّة والرومانيّة لمؤلِّفَيْه الدكتورين سليم عادل عبد الحقّ وآندريه عبد الحقّ. الكتاب بالفرنسيّة من منشورات دمشق عام ١٩٥١ عنوانه الأصلي هو التالي:


Catalogue illustré du Départements des Antiquités Gréco-Romaines au Musée de Damas.  


العمل (١٨٠ صفحة من النصّ + العديد من اللوحات) أفضّل ما عثرت عليه عن موجودات المتحف عن الفترة الكلاسيكيّة والمأخذ الأساسي عليه أنّ صوره متوسّطة أو متواضعة الجودة.



- كنوز متحف دمشق الوطني للدكتور سليم عادل عبد الحقّ. طُبِعَ في دمشق عام ١٩٥٩ وتُرْجِمَ إلى الفرنسيّة والإنجليزيّة. يتميّز هذا الكتيّب عن سابِقِهِ (١٤٦ صفحة) باستعمال الألوان في بعض صوره وبمحاولةٍ أوسع لتغطيّة العاديّات (أي أنّه لا يقتصر على العهد اليوناني - الروماني) ممّا يعني أنّه أفقر بالتفاصيل. 



- الأجنحة الجديدة في متحف دمشق الوطني ١٩٦٢. عن المديريّة العامّة للآثار والمتاحف. مطبعة الترقّي (يعود الفضل في تعريفي بهذا الكتيّب الجميل إلى الصديق العزيز الأستاذ طارق فاعوري فله منّي جزيل الامتنان). مزيدٌ عنه لاحقاً. 



-  محمّد أبو الفرج العشّ وعدنان الجندي وبشير زهدي. المتحف الوطني بدمشق، دليل مختصر. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٦٩ (تُرْجِم إلى الفرنسيّة والإنجليزيّة) وله حديث مستقلّ نظراً لأنّي سأعتمد نُصوصَهُ وتصنيفه (وليس بالضرورة صوره) بالدرجة الأولى في محاولتي لاستعراض محفوظات المتحف.  



- الجزء الأوّل من كتاب منحوتات سوريّا الرومانيّة في متحف دمشق الوطني لمؤلّفِهِ الدكتور Thomas Weber إصدار عام ٢٠٠٦. الكتاب بالإنجليزيّة تعرّضت لمحاسنهِ ومآخذهِ سابقاً وعلّ أبرز هذه الأخيرة توقّف صدوره (بعبارة ثانية لم يُقَدّر للجزء الثاني أن يرى النور إلى اليوم) . العمل يقتصر على العهد الروماني في سوريّا المركزيّة والجنوبيّة (حوران وجبل العرب خصوصاً). عدد الصفحات ١٤٤ من النصّ + ٨٣ لوحة من الصور العالية الجودة بالأبيض والأسود.  


Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms.



- إضاءات على المتحف الوطني في دمشق. وزارة الثقافة، المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ٢٠٠٦. عدد الصفحات ١٨٠ والكتاب كناية عن أطلس ملوّن يحتوي على عدد من الصور الضوئيّة العالية الجودة بعدسة Nicholas Randall. الصور مرفقة بنصوص عربيّة دون ذكر مصادر هذه النصوص مع الأسف. من مزايا الكتاب احتواءه على قسم لآثار ما قبل التاريخ ممّا لا نجده في سائر الأدلّة (لنا إليها عودة). هناك أيضاً بعض صور لمقتنياتٍ من إيبلا لا نجدها في الكتالوجات السابقة القديمة.


آن الأوان لإصدار دليل جديد أكثر تفصيلاً وأفضل توثيقاً وأحسن إخراجاً وأسهل متناولاً يجمع المعطيات السابقة ويضيف إليها ويسندها بالمراجع قدر الإمكان. لا شكّ أنّ المهمّة اليوم أصعب من عدّة أوجه نظراً لتراكم المقتنيات خلال القرن الفائت والظروف الصعبة التي تمرّ بها سوريّا الحبيبة حاليّاً بيد أنّ التقنيّات المتاحة في العهد الرقمي كفيلةٌ بتذليل العقبات وبالإمكان الاستعانة بالخبرات الدوليّة إذا دعت الحاجة.





No comments:

Post a Comment