Wednesday, August 14, 2024

تنظيم متحف دمشق الوطني

 


النصّ الآتي منقول عن الأستاذ محمّد أبو الفرج العشّ، المحافظ الرئيس على متحف دمشق الوطني عام ١٩٦٩ وهو يعكس تنظيم المتحف قبل إضافة قاعة ما قبل التاريخ


هناك أربعة أقسام واضحة التمايز في متحف دمشق:


- قسم العاديّات السوريّة الشرقيّة القديمة حيث تُعْرَض الآثار العائدة من بداية العصور التاريخيّة وحتّى الفتح المقدوني أو بعبارة ثانية اعتباراً من الألف الرابع قبل الميلاد وحتّى القرن الرابع قبل الميلاد. يحتلّ هذا القسم بهواً طويلاً وقاعتين في النهاية الغربيّة للمتحف (رقم ١ على المخطّط الملحق). 


- قسم العاديّات السوريّة من العهود الكلاسيكيّة، أي الهلنستيّة والرومانيّة والبيزنطيّة، بدايةً من القرن الرابع قبل الميلاد ونهايةً بالقرن السابع للميلاد. يشغل هذا القسم كامل البناء الذي شُيِّدَ عام ١٩٣٦ (رقم ٢ على المخطّط). 


- قسم الفنّ العربي الإسلامي في الطابق الأرضي من الجناح الغربي (رقم ٣). 


- قسم الفنون الحديثة في الطابق الأوّل من الجناح الغربي. 


يتبعُ هذا التقسيم التسلسل الزمني بيد أنّ هذه الأقسام توزّع بدورها إلى فروع وفقاً للاعتبارات المتعارف عليها في تنظيم المتاحف ألا وهي التسلسل الزمني والمصدر الجغرافي الإقليمي والمادّة (خزف أم معدن أم زجاج إلى آخره) والموضوع (نقود وأسلحة ومخطوطات ومجوهرات).  




محمّد أبو الفرج العشّ وعدنان الجندي وبشير زهدي. المتحف الوطني بدمشق، دليل مختصر. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٦٩.














Divisions du Musée National de Damas

No comments:

Post a Comment