Thursday, November 18, 2021

جولة في بيت نعمان


أرفق بهذا المنشور (الأخير في هذه السلسة) صورة لبيت نعمان السوري أو نعمان الأبرص مصدرها Library of Congress يفترض أنّها التقطت من الشمال إلى الجنوب (بدلالة المحراب في الجدار) بين الأعوام ١٨٩٨ و ١٩١٤. المشهد واحد تقريباً مقارنة مع لوحة الفنّانة Margaret Thomas في كتاب From Damascus to Palmyra (صدر عام ١٩٠٨).


وصف Wulzinger & Watzinger الأطلال عام ١٩٢٤ بناءً على معطيات دراسة ميدانيّة قاما بها خلال الحرب العالميّة الأولى وألخّص في الأسطر التالية النتائج التي توصّلا إليها. 


بقي من الدار الجدار المطلّ على الشارع والمشيّد بحجارة كلسيّة كبيرة جيّدة النحت صفراء اللون ولا تخلوا من الزخارف. البناء ليس أقدم من مطلع العهد المملوكي (منتصف القرن الثالث عشر للميلاد). فيما يتعلّق ببقيّة الجدران شاهد العالمان بقايا جدار القبلة والمحراب أمّا الداخل فكان مليئاً بركام الأنقاض مع بقايا لجذوع وقواعد أعمدة كلاسيكيّة (أي يونانيّة - رومانيّة وبالتالي فبعض عناصر البناء على الأقلّ أقدم من الفتح الإسلامي).  


أساسات التربة (شرق بيت نعمان) قديمة وأرضيّتها أخفض من مستوى الشارع وتتضمّن كتابة تجديد باسم الشيخ ديب (أبو ديك ؟) سنة  ١٢٨٣ للهجرة (١٨٦٦-١٨٦٧ للميلاد). 


اندثرت كافّة هذه المعالم منذ عقود وضاعت معالمها في النسيج العمراني الحديث الذي يتمركز حول الجامع الحالي لضرار بن الأزور. 










عبد القادر النعيمي. الدارس في تاريخ المدارس


عبد القادر بدران: منادمة الأطلال ومسامرة الخيال


أسعد طلس. ثمار المقاصد في ذكر المساجد


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


نعمان الأبرص


بيت نعمان


بيت نعمان السوري







John Kelman. From Damascus to Palmyra


David Samuel Margoliouth. Cairo, Jerusalem, and Damascus


Josias Leslie Porter. Five Years in Damascus


Henri Sauvaire. Description de Damas


Karl Wulzinger & Carl WatzingerDamaskus, die antike Stadt. Walter de Gruyter 1924 (p 101).


Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924 (p 76-77).


Grande-Mosquée al-Mallāḥ

No comments:

Post a Comment