Tuesday, November 16, 2021

بيت نعمان

 


ذكر عبد القادر النعيمي في الصفحة ٣٢٤ من الجزء الثاني لكتاب الدارس في تاريخ المدارس أنّ جامع الملاّح خارج باب شرقي بني عام ٧٠١ للهجرة (١٣٠٢ للميلاد) عن البرزالي ونقل عن ابن كثير أنّ "الصاحب شمس الدين غبريال أنشأه إلى جانب ضرار بن الأزور رضي الله تعالى عنه بالقرب من محلّة الملّاح أي القعاطلة". كرّر عبد الباسط العلموي حديث النعيمي ونقله عنه Sauvaire إلى الفرنسيّة في العقد الأخير من القرن التاسع عشر.  


نأتي الآن إلى الشيخ عبد القادر بدران وكتاب منادمة الأطلال ومسامرة الخيال عام ١٩١٢ (ص ٣٨٩) الذي علّق بالقول "كان الأليق بي أن لا أذكر هذا الجامع هنا لأنّه قد تهدّم ولم يبق منه إلّا بعض جدران واقفة وبعض الأعمدة". 


كتب أسعد طلس عام ١٩٤٣ في ثمار المقاصد في ذكر المساجد (ص ٢٣٧) تحت باب "مسجد ضرار بن الأزور" قائلاً أنّه يدعى أيضاً جامع الملّاح وأنّه "تهدّم ولم يبق منه إلّا الجبهة الغربيّة من حجارة ضخمة وقنطرتان جنوبيّتان وإلى شرقيهما قبّة الضريح وقد ارتفع الطريق هناك حتّى ساوى سقف المسجد والمسجد آخذ في الاندثار تماماً". 


أخيراً لدينا تعليقات عبد القادر ريحاوي في الصفحات ١٥٠ -١٥٢ لتعريب قاسم طوير لكتاب Wulzinger & Watzinger (صدر الأصل الألماني عام ١٩٢٤ ونقل إلى العربيّة ١٩٨٣ - ١٩٨٤) على "بيت النعمان السوري" حسب العالمين المذكورين. قال الريحاوي أنّ "المكان معروف بمسجد أو مقام ضرار بن الأزور وهو خرب ويجري تجديده حديثاً". 


اندثرت أطلال الموقع التي وصفها العلماء أعلاه إلى غير عودة أمّا عن جامع ضرار بن الأزور في هذا الجوار كما نعرفه اليوم فيعود إلى مطلع القرن الحادي والعشرين. 



ينظر الفنّان Tyrwhitt في اللوحة الملحقة عن كتاب Margoliouth (مطلع القرن العشرين) من الجنوب إلى الشمال خارج الباب الشرقي. القبّة لمقام ضرار بن الأزور ويظهر في الخلفيّة صفّ القناطر الذي أشار طلس إلى بقاياه في مطلع الأربعينات.    




الخريطة الألمانيّة من الغرب إلى الشرق:١. بيت النعمان ٢. دار المجذومين ٣. التربة 



للحديث بقيّة. 





عبد القادر النعيمي. الدارس في تاريخ المدارس


عبد القادر بدران: منادمة الأطلال ومسامرة الخيال


أسعد طلس. ثمار المقاصد في ذكر المساجد


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


نعمان الأبرص







John Kelman. From Damascus to Palmyra


David Samuel Margoliouth. Cairo, Jerusalem, and Damascus


Josias Leslie Porter. Five Years in Damascus


Henri Sauvaire. Description de Damas


Karl Wulzinger & Carl WatzingerDamaskus, die antike Stadt. Walter de Gruyter 1924 (p 101).


Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924 (p 76-77).


Grande-Mosquée al-Mallāḥ

No comments:

Post a Comment