Friday, November 26, 2021

غوطة دمشق: مصطلحات توزيع المياه

 


تعكس التسميات الآتية عن Tresse الوضع كما كان قبل مائة عام ولا أستغرب إن جهل معناها الكثيرون وعلّ بعضها قد انقرض من اللغة الدارجة وطواه النسيان.  


السبيل

يجري منه الماء على الدوام. من السبل ما هو داخل المدينة ومنها ما يتوزّع في الحقول. تؤدّي كلمة "سقاية" في المصادر التاريخيّة (كما في ابن عساكر) نفس المعنى. 


الماصية

بالفرنسيّة vanne وتدعى أيضاً "باب". مردودها من الماء عموماً أكثر غزارة من السبيل ولكن المواصي - على عكس السبلان - تفتح بشكل متقطّع. 


المزّاز

ترجمته الحرفيّة إلى الفرنسيّة suçoir أي ممصّ ولكن معناه بالأحرى موزّع تستعمل فيه الأحجار في أماكن معيّنة لتوجيه المياه إلى مسار أو مسارات محدّدة (الشكل الملحق).



المزّاز


البسط

لا فرق يذكر بينه وبين المزّاز وإن رأى البعض أنّ أحجاره أكثر تباعداً (وبالتالي تسمح بمزيد من جريان المياه). لربّما اختلف المصطلح باختلاف القرية. يعادل البسط في الغوطة الطالع في المدينة.


النفل

يستعمل هذا التعبير عندما يتوضّع قسم من من سرير القناة تحت مستوى السرير الرئيس على مسار معيّن ممّا يسمح بالمزيد من مياه السقاية نظراً لازدياد العمق.



النفل


الحالول

باب حديدي يحبس الماء خلفه ويماثله السكر مع الفرق أنّ هذا الأخير مبني من الحجارة والأغصان. تستعمل الحواليل أو الحلّالات لقطع مجرى النهر بهدف التنظيف حسب الحاجة. 


الحريم 

أو الحارم؟! من حرم (محرّم أو مقدّس) وهو المكان المخصّص على ضفّتي النهر لجمع آكام الوحل بعض التنظيف. لم أصادف هذا المصطلح حتّى اليوم في أي مرجع باستثناء Tresse. 


النهر

مجرى ماء هامّ مكشوف. الساقية أصغر. واضح أنّ تسمية بردى بالنهر عليها مآخذها مقارنة مع الفرات ودجلة بله النيل (الذي يطلق عليه المصريّون اسم "البحر").


القناية

عندما يكون مجرى الماء تحت الأرض في مكان أو أكثر وجمعها القنوات.






صفوح خير. دمشق: دراسة في جغرافية المدن. وزارة الثقافة والسياحة والإرشاد القومي ١٩٦٩. 

  

صفوح خير. تطوّر توزيع المياه في مدينة دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥.






René Tresse. L'irrigation dans la Ghouta de Damas. Revue des Études Islamiques 1929. 


No comments:

Post a Comment