Sunday, November 21, 2021

غوطة دمشق

 


غوطة دمشق اليوم في ذمّة التاريخ. علّ أوّل من تنبّأ بما هو آت المستشرق الجغرافي الفرنسي René Tresse عام ١٩٢٩ عندما كتب أنّ المدينة تتوسّع يوماً بعد يوم على حساب بساتينها. بالمقابل اعتبر Richard Thoumin عام ١٩٣٦ هذا التوسّع ليس بذي بال وأنّ مساحة الواحة الخضراء أكثر من كافية لاستيعاب الأحياء الجديدة. مع الربع الأخير من القرن العشرين لم يعد احتمال تلاشي الغوطة مسألة نظريّة ومع القرن الحادي والعشرين انقرضت فعلاً أو كادت. 


مع ذلك يتعيّن وضع الأمور في سياقها: تدمير الطبيعة على يد البشر ليس حكراً على دمشق أو سوريّا. كان عدد سكّان الكرة الأرضيّة ثلاثة بلايين عندما ولدت واليوم تجاوز السبعة. علاوة على ذلك زاد استهلاك الفرد في العالم أجمع (حتّى في الدول الفقيرة) وأصبحت غابات الأمازون الشاسعة عينها مهدّدة بالزوال.


عودة على غوطتنا ومقال René Tresse الذي نشرته revue des études islamiques مجلّة الدراسات الإسلاميّة قبل إثنين وثمانين عاماً تحت عنوان "التروية في غوطة دمشق" L'irrigation dans la Ghouta de Damas وهو أقدم دراسة نشرت عن هذا الموضوع على حدّ علمي واستند إلى معطياتها عدد من المؤلّفين الأجانب والمحلّييّن (صفوح خير مثلاً). غطّى المقال أكثر من مائة صفحة (٤٥٩ - ٥٧٣) من المجلّة المذكورة وأرفقت به عشرات من الصور التاريخيّة بعضها لأماكن دارسة أضف إليها عدداً لا بأس به من الرسوم التوضيحيّة. 


الدراسة رائدة وثمينة من النواحي التاريخيّة والجغرافيّة والطبوغرافيّة ومع الأسف لم يعد طبعها إلى اليوم (أسعدني الطالع بالحصول على نسخة ورقيّة بعد سنوات من البحث) وحسناتها أكثر بما لا يقاس من المآخذ عليها وأدرج هنا بعض هذه المآخذ:


- نوعيّة الصور متوسّطة.


- أسماء المواقع مذكورة بالأحرف اللاتينيّة فقط ودون اعتماد نظام transliteration مقبول ومعترف عليه لمساعدة القارئ على لفظها. نتج عن ذلك أنّني فشلت في تحديد عدد من المواقع خصوصاً وأنّ بعضها مندثر. ما ينطبق على أسماء المواقع toponyme ينطبق أيضاً على شطر لا بأس به من المصطلحات المتعلّقة بالريّ ومنها ما يختلف بين القرية والقرية.  


- هناك بعض الأخطاء في التواريخ وهفوات في قلب التاريخ الهجري إلى ميلادي.   


لم أنجح بالعثور على الكثير من المعلومات عن السيّد Tresse باستثناء أنّه أخصّائي بالتاريخ والجغرافيا وأنّه درّس في دمشق في عهد الانتداب. 





سأقوم بنشر بعض محتويات هذا البحث النفيس تباعاً في الأسابيع القليلة المقبلة مع ما تيسّر من الصور الضوئيّة والمصوّرات التوضيحيّة.






René Tresse. L'irrigation dans la Ghouta de Damas. Revue des Études Islamiques 1929. 


Plaine de Damas


Barada

No comments:

Post a Comment