Saturday, November 27, 2021

بردى: تحصيص المياه



يتمّ توزيع مياه بردى في غوطة دمشق حسب الزمن أو الحجم (الكمّ) أو المساحة. 


التحصيص الزمني

يقسم العرب اليوم إلى قسمين يبلغ طول كلّ منهما ١٢ ساعة: النهار والليل رغم أنّ عدد ساعات النور والظلام يختلف حسب الفصول. من القرى ما يحصّص الماء وفق الشعائر الدينيّة فمثلاً يتمّ فتح المزّاز في مكان ما من صلاة الفجر إلى العصر وفي مكان آخر من الظهر حتّى المغرب وهكذا. تدعى الفترة الزمنيّة الذي يوزّع خلالها الماء العدّان. الصورة الملحقة بعدسة Tresse (١٩٢٩ أو قبل) من مكان ما في الغوطة يوم العدّان. 


التحصيص الكمّي

استعمل الشرقيون تاريخيّاً القيراط وهو جزء من ٢٤ من الوحدة وأكثر فائدة عمليّاً من عدد الأمتر المكعبة أو الليترات في الثانية التي تتفاوت كمّيتها حسب الموسم. من القرى ما يستعمل تعبير القيراط للدلالة على حجم الماء ومنها ما يقصد به الزمن أي عدد الساعات.


التحصيص المساحي

يوزّع الماء في بعض المناطق حسب الفدّان: على سبيل المثال يخصّص للفدّان وقت معيّن (فلنقل نصف ساعة) من السقاية ومن هنا مفهوم الفدّان المائي



يضيع الباحث في البداية بين هذه المصطلحات المختلفة حسب القرية والإقليم وقد يؤدّي هذا إلى التباس وسوء تفاهم يقع فيه كلّ من يجهل المفردات المستعملة في مكان معيّن. بالمقابل القروي الدمشقي ماهر في الحساب ولا يتردّد في استعمال المفاهيم والأساليب المبهمة التي يجهد -عمداً وعن سبق تصميم - في جعلها مغايرة لما يستعمل في الأراضي المجاورة. 






René Tresse. L'irrigation dans la Ghouta de Damas. Revue des Études Islamiques 1929. 


Barada: évaluation des quantités distribuées

No comments:

Post a Comment