Thursday, November 25, 2021

يزيد وثورا

 


ارتأى المستشرق الفرنسي Jean Sauvaget أنّ ثورا (من ثور) وبانياس آراميّان وأنّ الثاني (باناس) أو Abanas باليونانيّة تحريف لنهر أبانة في كتاب العهد القديم أمّا بردى فهو فرفر (الإصحاح الخامس من سفر الملوك الثاني) ويعبّر عن عنفوان (فوران ؟) مجرى النهر. 

يتّفق Michel Écochard مع Sauvaget على هويّة النهرين الآرامييّن أمّا القنوات فروماني ويزيد (نسبة للخليفة يزيد ابن معاوية) بتكوينه الحالي أموي وإن رجّح أنّه أقدم "دون شكّ" وأنّ إسهام الأموييّن كان في تحسينه وليس شقّه. يرجع Tresse المزّاوي والداراني إلى القرن الثالث للميلاد على اعتبار أنّ المزّة وداريّا معروفتان منذ المسح العقاري الذي جرى في عهد الإمبراطور Dioclétien وخلفه Maximien. ييتبع تحليل العلماء الفرنسييّن منطقاً لا شائبة فيه ولكنّنا لا نملك من القرائن والبراهين ما يكفي للبتّ في هذا الموضوع وما نستطيع قبوله دون تحفّظ لا يتعدّى كون شبكة مياه غوطة دمشق غارقةً في القدم. 

يتفرّع يزيد وثورا عن بردى شمالاً.  يمرّ ثورا لدى خانق الربوة في نفق ارتفاعه متران ونصف المتر وعرضه ثلاثة أمتار أمّا يزيد فيخترق العائق الجبلي بنفس الطريقة فوق ثورا بعشرة أمتار (حسب Tresse: يعطي Écochard ستّة وعشرين متراً كالفرق بين ارتفاع القناتين لدى الربوة! أعتقد أن التفاوت الكبير بين الرقمين عائد إلى قياس الأبعاد في مكانين مختلفين). 

عزّزت ضفاف القناتين في بعض المواضع بتصوينات من الطوب أو مدرّجات وباستثناء هذا الاحتراز يتبع جريان الماء الجاذبيّة الأرضيّة ولا يوجد على مساره سدّ أو قنطرة أو حاجز. المبدأ المتّبع هو بكل بساطة شقّ القناة على أعلى مستوى ممكن والسماح لمياهها بالانسياب إلى الأسفل لسقي الأراضي الزراعيّة. إذاً لا لزوم لآلات رافعة (كنواعير حماة على سبيل المثال). 

لا يبدوا أنّ هذا النظام خضع لتعديلات تذكر خلال القرون الأربعة الماضية (الكلام عن Tresse قبل قرابة مائة عام) أي منذ الفتح العثماني.   

الصورة لسرير ثورا في الربوة. 







صفوح خير. دمشق: دراسة في جغرافية المدن. وزارة الثقافة والسياحة والإرشاد القومي ١٩٦٩. 

  

صفوح خير. تطوّر توزيع المياه في مدينة دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥.












René Tresse. L'irrigation dans la Ghouta de Damas. Revue des Études Islamiques 1929. 

Michel Écochard, Claude Le Coeur. Les bains de Damas. Beyrouth : Institut français de Damas, 1942-1943.

Jean SauvagetEsquisse d'une histoire de la ville de Damas. Revue des Études Islamiques, 1934. 

R. Thoumin. Notes sur l'aménagement et la distribution des eaux à Damas et dans sa Ghouta Bulletin d'études orientales IV 1934. 

Richard Thoumin, Géographie humaine de la Syrie Centrale. Tours, Arrault 1936.      


Plaine de Damas


Barada


Barada: aménagement de la gorge


Barada: disposition du réseau


Barada: utilisation du terrain


Yazīd et Ṯōra


No comments:

Post a Comment