Tuesday, November 23, 2021

أقنية بردى


اخنزلت المعلومات أدناه عن دراستيّ Tresse (عام ١٩٢٩) وصفوح خير (١٩٦٩) بالدرجة الأولى. المخطّطان عن المقال الفرنسي.  


يزيد

يتفرّع عن النهر الأمّ من الجهة اليسرى (أي شمالاً) على مسافة  ٤٠٠ متر جنوب الهامة وارتفاع ٧٣٠ متر عن سطح البحر (مستوى سهل الغوطة المتوسّط ٦٩٠ متر فوق سطح البحر). يروي يزيد المنطقة شمال المدينة (من الغرب إلى الشرق المهاجرين والصالحيّة وحيّ الأكراد) وبساتينها الدارسة ويصل بعد رحلة تبلغ ستّة عشر كيلومتراً إلى القابون ومنها إلى حرستا. 


تورا أو ثورا

يأخذ مياهه من بردى عند جسر الخشب جنوب دمّر وقرب الشادروان وهو مع يزيد أحد فرعيّ بردى الشمالييّن. تورا أخفض من يزيد بارتفاع ٧٢٠ عن سطح البحر حسب Tresse (الأرقام مختلفة في Écochard الأكثر دقّةً ولكن الخطوط العريضة متشابهة) ويسقي من الغرب إلى الشرق بساتين الغوطة الغربيّة الشماليّة (أي شمال سور المدينة) بين الربوة والجسر الأبيض (النيرب الأسفل) مارّاً شمال حديقة الجاحظ وجنوب حديقة أبي العلاء متابعاً مسيرته إلى جوبر ومن ثمّ إلى دوما. 


الداراني

 نسبة إلى داريّا. أحد فروع بردى الأصليّة الأربعة اليمنى أي جنوب سرير النهر الأمّ وهو أكثر الفروع الجنوبيّة ارتفاعاً. يأخذ مياهه من بردى بين دمّر والشادراون ويتابع سيره شرقاً في قناة محفورة في الصخر ثمّ ينعطف جنوباً ليصبح عموديّاً على بردى على وجه التقريب. يروي أراضي المزّة وبساتين باب سريجة وغرب الميدان وكفرسوسة. 


المزّاوي 

نسبة إلى المزّة (مزّة كلب في المصادر التاريخيّة عن القبيلة التي حملت تلك التسمية). يتفرّع عن بردى حوالي ٣٥٠ من الأمتار قبل دمّر ويسير في قناة تارة مكشوفةً وطوراً تحت الأرض. مستواه أخفض من الداراني بإثني عشر متراً حسب Écochard وينعطف كهذا الأخير إلى الجنوب بعد الربوة.


القنوات

ترتيبه الثالث من ناحية الارتفاع بين فروع بردى الجنوبيّة وهو أحد نهريّ المدينة القديمة (مخطّط مقطع Tresse غلط ويعطي رقم ٥ لبانياس و ٤ للقنوات والصواب هو العكس). ينفصل عن بردى لدى الشادروان وينقسم لدى جامعة دمشق إلى فرعين: الأوّل (مقسم الخلخال) يزوّد أحياء باب سريجة وقبر عاتكة وباب مصلّى والميدان بحاجاتها من المياه بينما يتّجه الفرع الثاني إلى الحلبوني ومحطّة الحجاز ومنها إلى المدينة القديمة لدى باب الجابية. 


بانياس أو باناس

أخفض من القنوات بسبعة أمتار حسب Écochard. ينشأ من بردى لدى خانق الربوة ويتّجه شرقاً إلى شمال المرج الأخضر والمتحف الوطني والتكيّة السليمانيّة ومن ثمّ جامع تنكز إلى السنجقدار فالقلعة حيث يتفرّع إلى شعبتين الأولى تتابع إلى العصرونيّة والجامع الأموي والنوفرة والقيمريّة وباب توما والثانية تتّجه جنوباً إلى الشاغور وتخرج من المدينة حاملةً فضلاتها لتأخذ اسم نهر قليط


بردى

أو سرير النهر الأصلي واقع على ارتفاع ٦٩٠ - ٧٠٠ متر عن سطح البحر حسب المصدر ويتّجه من الربوة شرقاً على امتداد شارع بيروت (أو شكري القوّتلي أو فؤاد الأوّل سابقاً) حتّى ساحة المرجة حيث يتفرّع عنه العقرباني الموازي لسور القلعة الشمالي. تسري مياه بردى تحت ثلاثة قناطر في ساحة المرجة الشماليّة منهما لبردى والجنوبيّتان للعقرباني. يتوسّط نهر بردى الأمّ منطقة الزور وهي أكثر مناطق سهل الغوطة انخفاضاً وعلّها كانت قبل شقّ الأقنية مغمورة يالمياه لتشكّل مستنقعاً واسعاً ينتهي في سبخة العتيبة.  









صفوح خير. دمشق: دراسة في جغرافية المدن. وزارة الثقافة والسياحة والإرشاد القومي ١٩٦٩. 

  

صفوح خير. تطوّر توزيع المياه في مدينة دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥.








René Tresse. L'irrigation dans la Ghouta de Damas. Revue des Études Islamiques 1929. 

Michel Écochard, Claude Le Coeur. Les bains de Damas. Beyrouth : Institut français de Damas, 1942-1943.

R. Thoumin. Notes sur l'aménagement et la distribution des eaux à Damas et dans sa Ghouta Bulletin d'études orientales IV 1934. 

Richard Thoumin, Géographie humaine de la Syrie Centrale. Tours, Arrault 1936.      


Plaine de Damas


Barada


Barada: aménagement de la gorge


Barada: disposition du réseau



No comments:

Post a Comment