Monday, May 5, 2025

هرقل وأسد نيميا

 



الأسطورة

كلّف الملك Eurytheus هرقل باثني عشر عمل مدهش أو مأثرة تنفيذها أقرب إلى المعجزات وكان ذلك في سياق منافسة بين زفس ربّ أرباب الأوليمپ الذي راهن على نجاح هرقل وزوجه هيرا التي سعت لإقامة العقبات الكأداء في سبيل البطل. تمثّلت المأثرة الأولى في القضاء على أسد نيميا الذي لا يُقْهَر كما في تفاصيل الصورة قيد الحديث. 


النحت

يظهر البطل عارياً في اشتباكٍ مع أسد نيميا قابضاً على رقبة الحيوان بيديه. يضغط الأسد خصر هرقل وينشب أنيابَهُ في فخذه الأيسر ومخالبَه في رَبْلَتِهِ في محاولةٍ يائسة للإفلات من قبضةِ خصمِهِ الشديدة الإحكام. استطاع الفنّانُ تجسيد النزع الأخير للأسد في هيئةِ عينيه الشاخصتين إلى الأسفل. 

لبدة الأسد مكوّنة من خصلاتٍ أقرب في شكلها إلى المنجل. جسم هرقل أقرب إلى الطفل منه إلى الرجل ومع ذلك هناك آثار للحافّة العليا لشعر العانة تتمثّل في ثَلَم منحوت فوق الأعضاء التناسليّة. الشعر كنايةٌ عن صفٍّ وحيد من الخصلات تؤطّر الجبين وتغطّي الأذنين. الوجه أمرد ينمّ عن الهدوء والطمأنينة ممّا لا يتناسب مع الموقف الشديد الحَرَج وصراعٍ حتّى الموت في هذا المشهد. ترتكز عصا (أو جعبة؟!) هرقل على أغصان شجرةٍ وراء البطل ومن الواضح أنّه لا دور لها في معركةٍ من هذا النوع. 

القطعة سليمة باستثناء تشويه لَحِقَ بالأعضاء التناسليّة وإلى حدٍّ ما وجه البطل. السطح مغطّى بطبقة رقيقة من الصدأ والرواسب المعدنيّة الداكنة اللامعة البنيّة اللون. 


المصدر: السويداء. دخلت القطعة إلى المتحف في السابع والعشرين من شباط فبراير عام ١٩٤٦. 

العهد: القرن الثالث للميلاد. 

المادّة: بازلت. 

الأبعاد: الارتفاع  ٨٥ من عشيرات المتر، العرض ٦٣ عشير المتر. 

النصّ: بتصرّف عن Weber (صفحة ١٠٦).

الصورة: عابد عيسى

من مقتنيات متحف دمشق الوطني.      




هرقل والأسد



Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006.
ʿĀbid īsā. A Guide to the National Museum of Damascus 2006.

No comments:

Post a Comment