تقفُ الربّةُ فوق كرةٍ مؤلّفة من نصفين: يلتحمُ النصف الأعلى مع قدميّ الإلهة بينما يتّصلُ النصف الأدنى مع قاعدةٍ يقاربُ شكلُها المكعب منحرفاً عن مركز المكعب نحو يسار الناظر. انتصب التمثالُ في الأصل على إحدى الزاويتين العلويّتين لواجهةٍ ما آخذاً الشكل الانسيابي المألوف في تماثيلٍ من هذا النوع. الذراع اليسرى مُسْبَلَةٌ إلى الأسفل وتنتهي بيدٍ مقبوضة. الطرف العلوي الأيمن مفقود ومن المحتمل أنّه كان ممسكاً بإكليل غار. الرداء يوناني peplos ثنيته العليا apoptygma مزنّرةٌ تحت الثديين. القماش مثبّتٌ على الكتف الأيسر بمشبك دائري وينحسر عن الثدي الأيمن العاري. يشكّلُ الرداءُ طيّاتٍ طولانيّة متموّجة تحت الخصر بينما تتشعّع طيّاتُ القسم الذي يستر الثدي الأيسر من الحلمة. الحذاء مدبّبٌ.
الرأس أكبر ممّا ينبغي مقارنةً مع الجسم ويكمنُ التفسير في حرص الفنّان على احترام قواعد المنظور حيث يفترض أن يشخص بصر الناس من الأسفل نحو الأعلى من فارقِ ارتفاعٍ لا بأس به. يشرحُ هذا أيضاً عدم إتقان قفا الرأس والجمجمة المسطّحة الغائبة عن عين الناظر. تهيمن على الوجه عينان واسعتان تضفيان، مع هيئة الشفتين، مسحةً أقربُ إلى الحزن على محيّا الربّة. سرج الأنف حادٌّ وذروتُهُ دقيقةٌ. الشعر كثيفٌ وأجعد ينحسرُ عن قرطيّ الأذنين لينسدِلَ على النقرة نحو أعلى الظهر.
الجناحان مفقودان وكذلك حال الذراع اليمنى والتمثال باستثناء ذلك في حالةٍ لا بأس بها. الرأس والجسم والشطر العلوي من الكرة التي تحمل التمثال منحوتةٌ من حجرٍ وحيد. السطح مغطّى بالكامل بطبقة رقيقة من الصدأ الأزرق القاتم والمتلألىْ.
ΑΣΜΑΘΟΣ ΣΟΑΥΜΟΥ ΕΚ ΤΩΝ ΙΑΙΩΝ ΕΠΟΙΗΣΕΝ
هناك نقش كتابي من أربعة أسطر باليونانيّة على الوجه الأمامي لمكعب القاعدة تعريبُ نَصِّهِ هو الآتي:
"هذه صناعة أسماثوس ابن سوميموس على نَفَقتِهِ الخاصّة".
بالتدقيق نرى بقايا طلاء أحمر اللون في حزوز النقش المذكور.
المصدر: السويداء. دخلت القطعة في ملاك المتحف في الثالث عشر من حزيران يونيو عام ١٩٤٧.
العصر: القرن الثاني للميلاد.
المادّة: بازلت.
الأبعاد: الارتفاع ١٠٩ من عشيرات المتر، عرض القاعدة ٣١ عشير المتر وسماكتها ٣٣ عشير المتر.
النصّ: بتصرّف عن Weber (صفحة ١٠٧).
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
No comments:
Post a Comment