القطعة المعروضة هي النصف المتبقّي من ساكف باب لا شكّ أنّ طولَهُ الأصلي بَلَغَ ضعفيّ طولَها.
هناك إطارٌ مقولب في أعلى الساكف ونرى الزاوية العليا اليسرى من إطار باب في الخلفيّة بين قدميّ ربّة النصر وكتفيّ ربّة القمر.
تشكَّلَ القسمُ المركزيُّ من الساكف على الأرجح من نحتٍ بارزٍ لربّتيّ نصر طائرتين أفقيّاً ومتناظرتين تمسكان بيديهما نفس الإكليل الذي نرى نِصْفَهُ الأيسر في القسم المتبقّي. تمسك ربّة النصر سَعْفَةَ نخيل بيدها اليسرى. قدماها عاريتان وردائها اليوناني peplos مثبّتٌ على كتفيها بمشبكَين مستديرين. الرداء مشقوقُ لدى الفخذين ويكشف ركبتيّ الإلهة وساقيها. يرفرف القسم السفلي من الثوب في الهواء ليشكّلَ عرىً زخرفيّةً وهناك سوارٌ حول المعصم الأيمن. الرأس مرفوعٌ ومتوّجٌ بإكليل فوق الشعر الأجعد الكثيف. الجناحان مبسوطان مدبّبيّ النهاية أمّا سائر الريش - المنحوت إجمالاً بعناية فائقة - فأقرب إلى الاستدارة.
يرمز النحت النصفي على يمين الناظر إلى ربّة القمر بدلالة الهلال الذي تعتَمِرَهُ. الرأس منحنٍ قليلاً إلى الأمام ونحو اليمين. السترة عديمة الأكمام ومثبّتة بمشبكين دائرييّن فوق الكتفين. الشعر مسرّحٌ في خطوطٍ أفقيّة متناظرة على الجانبين.
هناك أضرارٌ ونواقصٌ في الحافّة العلويّة المقولبة وأنف ربّة النصر والعين اليمنى لربّة القمر. سطح النحت مكسو بالكامل بطبقة رقيقة من الصدأ الأزرق الداكن المتلألىْ.
المصدر: السويداء. اقتنى المتحف القطعة في التاسع عشر من نيسان عام ١٩٤٧.
العهد: القرن الثاني أو الثالث للميلاد.
المادّة: بازلت.
الأبعاد: غير متوافرة (قد يُفْهَم من ذلك أنّ الدكتور Weber لم يرها بنفسِهِ وأنّ أحداً لم يقم بدراستها حتّى تاريخ نشر كتابِهِ عام ٢٠٠٦ على الأقلّ بيد أنّ هذا التفسير يطرح تساؤلاتٍ عن مصدر الصورة).
النصّ: بتصرّف عن Weber (صفحة ١٠٦).
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
No comments:
Post a Comment