Friday, May 2, 2025

الزهرة الاستحيائيّة

 


زهرة كنيدوس

تقف ربّة الجمال والحبّ عاريةً فوق قاعدةٍ أسطوانيّة ويرتكز جسمُها على ساقِها اليسرى بينما ينثني الطرف السفلي الأيمن إلى الوراء لدى الركبة. القدم اليمنى مرتفعة عن الأرض باستثناء الأصابع. اليد اليمنى تغطّي ثديين أميل إلى الضمور بينما تحجب اليسرى الفرج في إيماءةٍ استحيائيّةً معروفة منذ القرن الرابع قبل الميلاد. نرى في أعلى كلٍّ من الذراعين سواراً عريضاً وهناك خلخال مشغولٌ من سلك برونزي مستقّل حول الكاحل الأيسر. الرأسُ مائلٌ قليلاً باتّجاه اليسار وإلى الأعلى. العينان واسعتان وتضفيان على الوجه، مع هيئة الشفتين، مسحةً من الحزن. الشعرُ مفروقٌ فوق منتصف الجبهة ليتجمّع بشكل كعكة chignon لدى النقرة. تعتمر الربّةُ إكليلاً صغيراً. 

حالةُ هذا التمثال الصغير لا بأس بها باستثناء طبقة من الصدأ الأخضر الكامد مع هناتٍ من البقع البنيّة. جذع التمثال أجوف وكذلك حال القاعدة بيد أنّ الرأس أصمّ شأنُهُ شأن الذراعين المثبّتين بلحام يغطّيه السواران المذكوران في أعلى الطرفين العلوييّن. 


المصدر: زويّة الجولان

العهد: منتصف القرن الثاني للميلاد. 

المادّة: برونز. 

الأبعاد: الارتفاع ٢٣٤ معشار المتر، ارتفاع القاعدة ٤٢ معشار المتر، العرض ٦٠ معشار المتر، السماكة ٤٢ معشار المتر، قطر القاعدة ٧٣ معشار المتر. 

النصّ: بتصرّف عن Weber (صفحة ٧٥-٧٦). 

من مقتنيات متحف دمشق الوطني (تقدمة السيّد أنطوان دحداح عام ١٩٤٦). 




Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006.

No comments:

Post a Comment