الصورة الملحقة عن عبد الحقّ للجدار الشرقي من ردهة السويداء في متحف دمشق. نرى في الأعلى والمنتصف نحت هرقل والأسد وعلى أقصى يسار الناظر تمثال برسيس ابنة مارسلّوس. تمييز القطعتين على اليمين شبه مستحيل ومن المستبعد أنّهما لا تزالان في نفس المكان بعد أكثر من سبعين سنة من تاريخ الصورة. موضوع اليوم اللوح الحجري الكبير المستطيل في الوسط. مع الأسف اللقطة أقلّ من متواضعة من الناحية التقنيّة ولكن لحسن الحظّ هناك صورة أكثر وضوحاً في الحوليّات (المصدر أدناه). أنقل فيما يلي تعريب ما كتَبَهُ عبد الحقّ في خصوصها:
شاهدة مستطيلة الشكل نرى في وَسَطِها نحتاً نصفيّاً للفقيد ضمن إطارٍ دائريٍّ بارز. يرتدي الشخص عباءةً chlamyde يونانيّةً مثبّتةً على الكتف الأيمن. الرجل حاسر الرأس، معقوص الشعر، تأخذ لحيتُهُ شكلَ القلادة. سائر أسارير الوجه مهشّمة.
هناك ربّتا نصر باسطتا الجناحين على جانبيّ الإطار الدائري المركزي تحملان سعفةَ نخيلٍ في إحدى يديهما وتمسكان أحد جانبيّ الإطار بيدهما الثانية. ترتدي الربّتان ثوباً يونانيّاً peplos مثبّتاً على أحد كتفيهما ليكشف الكتف والثدي المقابل. قسمُ من رأس ربّة النصر على اليمين مفقود وكذلك الحال في وجه ربّة النصر اليسرى.
المصدر: السويداء.
العصر: كلاسيكي.
المادّة: بازلت.
الأبعاد (عشيرات المتر): ٢٠٠ قي ٣٢ في ٥٦.
النصّ: عبد الحقّ (صفحة ٥٩).
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
جودت شحادة. السويداء في ذاكرة التاريخ من خلال معروضاتها في المتجف الوطني بدمشق.
الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة، المجلّد الحادي والأربعون ١٩٩٠-١٩٩٧ (ص ٨٣-٩٣).
No comments:
Post a Comment