تظهر ربّة النصر (١) هنا في حركتها الانسيابيّة المألوفة. أمسكت يمناها المفقودة على الأرجح إكليلاً. تلامس اليد اليسرى حاشية الرداء اليوناني peplos وتحمل النهاية السفليّة لقرن الوفرة الذي تستند نهايتُهُ العلويّة على الكتف الأيسر. تبرز ثمارٌ وأوراقٌ نباتيّةٌ من فتحة القرن. الرداء مثبّتٌ بمشبك على الكتف الأيسر وينحسر عن الثدي الأيمن العاري ونرى طيّتَهُ apoptygma مزنّرةً تحت النهدين. طيّات الثوب الطولانيّة العموديّة جامدة إلى حدٍّ ما ولا تجسّد كما ينبغي خفقان القماش المتوقّع مع الريح في نماذجٍ من هذا النوع. الإلهةُ حاليةٌ بعقدٍ تتدلّى منه قلادةٌ.
يرتكز الرأس الكبير على رقبةٍ غليظة. فتحة العينين مفرطة الاتّساع نسبةً لسائر الوجه. الأجفان ثخينةٌ. الشعرُ كنايةٌ عن صفٍّ واحدٍ من الكعكات المستديرة تتدلّى حتّى الكتفين.
الطرف العلوي الأيمن مفقود وكذلك الأمر فيما يتعلّق بالجناجين الذين نرى ثقبيّ ارتكازهما أعلى الظهر. النصف الأيمن من أعلى الجمجمة مهشّم حتّى الجفن الأعلى. لم يعط الفنّان وجه التمثال الخلفي (الغائب عن الأنظار) من العناية الشيء الكثير. النحت مكسو بطبقة رقيقة من الصدأ اللامع الأزرق الداكن.
المصدر: خربة رمدان. حصل المتحف على القطعة عام ١٩٣٣.
العصر: القرن الثاني أو النصف الأوّل من القرن الثالث للميلاد.
المادّة: بازلت.
الأبعاد (عشيرات المتر): ١٢٤ في ٤٠ في ٣٢.
النصّ: بتصرّف عن Weber (صفحة ١١٥).
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
(١) ربّة السعد حسب بشير زهدي.
بشير زهدي. تيكة وتماثيلها في المتحف الوطني بدمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة. المجلّد السادس عشر ١٩٦٦ (صفحة ١٥ - ٢٨).
No comments:
Post a Comment