يقف شدرفة ممسكاً بصولجانٍ يلتفّ حولَهُ ثعبانٌ بيده اليمنى بينما تقبضُ اليسرى على غرضٍ ما. الإلهُ مصوّرٌ جباهيّاً يلتفتُ رأسُهُ قليلاً إلى الأعلى واليسار ويرتدي درعاً على صَدْرِهِ وإزاراً اسكلنديّ الطراز يغطّي حوضَهُ وفَخِذَيهِ. الوجهُ مؤطّرٌ بشعرٍ كثيف لم يتوخّ الفنّان الدقّة في تنفيذِهِ. غطاء الرأس أشبه بقبّعة مسطّحة.
اللوح الحجري الذي يشكِّلُ خلفيّة النحت البارز مكسورٌ على يمين الناظر وذروة الصولجان مفقودة أمّا التمثال نفسه فحالتُهُ لا تزال جيّدة. الأسلوب عموماً خشن وليس تمييز كافّة التفاصيل في حيّز الإمكان. النحت مكسو بطبقة رقيقة من الصدأ القاتم البرّاق المائل إلى الزرقة مع بقع بنيّة اللون هنا وهناك.
المصدر: شقّا. دخلت القطعة في ملاك المتحف في العشرين من تمّوز يوليو عام ١٩٤٦.
العصر: منتصف القرن الثالث للميلاد (؟).
المادّة: بازلت.
الأبعاد (عشيرات المتر): ١١٩ في ٥٨-٧٥ في ٣٤.
النصّ بتصرّف عن Weber (صفحة ١١٦).
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
No comments:
Post a Comment