نحتٌ بارز تقِفُ فيه ربّةٌ على يمين الناظر متّشحَةً بثوبٍ سابغٍ وعباءةٍ تحفّها من الأسفل شراشيبٌ. الشعر مضمومٌ حول الرأس ويتدلّى قرطان كرويّان من الأذنين. تمسكُ اليد اليمنى صولجاناً طويلاً تزيّن زهرةٌ زخرفيّةٌ نهايتَهُ العلويّة ونرى غصيناً في اليد اليسرى. على يمين الإلهة، مجمرة أو مبخرة يتصاعد منها الدخان. يظهر الإله الفارس جنّيا على متن جوادِهِ، على الطرف المقابل للربّة. وجه الربّ أمردٌ وشعر رأسِهِ الأجعد منسدلٌ على جانبيّ وجهِهِ. الرداء پارثيّ الطراز، على غرار النماذج السائدة في نهاية القرن الأوّل أو بداية القرن الثاني للميلاد: قميصُ تزيّن اللآلئ قبَّتَهُ، سترةٌ طويلة الأكمام، سروالٌ فضفاض. نرى خلف رأس الربّ نسراً محلِّقاً يحمل في منقارِهِ غصيناً من الغار، وتقبضُ براثِنُهُ على إكليلٍ ممّا يٌسْتَعْمَل لتتويج الآلهة في السماوات.
هناك كتابةٌ تدمريّةٌ منقوشةٌ بين رأسيّ الربّة والربّ نصُّها الآتي:
صورة جنّيا
المصدر: جبّ الجرّاح.
المادّة: الحجر الكلسي الأصفر.
الأبعاد (عشيرات المتر): ٦٦ في ٥٩.
التاريخ التقريبي: بين ٥٠ و ٨٠ للميلاد.
المراجع: عبد الحقّ (صفحة ٤٧) و Seyrig & Starcky.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.

No comments:
Post a Comment