Sunday, September 14, 2025

مدفن يرحاي: تعريف

 


وضع الفنّان التدمري نصب عينِهِ هدفاً يتمثّل بزخرفة الهياكل والقبور، وترك لنا العديد من صور الآلهة والبشر خلال القرون الثلاثة الأولى للميلاد. لا أدلّ على ذلك من مدفن يرحاي، الذي بُنِيَ عام ١٠٨، وجُمِّلَ بالمنحوتات البارزة والتماثيل النصفيّة على مدى مائتيّ عام. اكْتُشِفَ هذا المدفن تحت الأرض عام ١٩٣٤، وأُعيدَ بناؤهُ في المتحف الوطني عام ١٩٣٦، ليكون النموذج الأوّل لعمليّةٍ على هذه الدرجة من الشمول في متحف دمشق. نجح هذا المسعى تمام النجاح ليصبِح مثالاً احْتُذِيَ لاحقاً في واجهة قصر الحير الغربي، وكنيس دورا أوروپوس


الصورة بعدسة دينا البدوي.





Sélim 
et Andrée Abdul-Hak. Catalogue Illustré du Département des antiquités Gréco-Romaines au Musée de Damas, 1951.
Robert Amy et Henri SeyrigRecherches dans la nécropole de Palmyre. Syria. Archéologie, Art et histoire. Année 1936  17-3  (pp. 229-266). 

No comments:

Post a Comment