Thursday, September 11, 2025

نبولا بن وهب اللات

 


النصّ الآتي مُقْتَبَس عن مقال للدكتور عبد الحقّ (صفحة ٢٧ - ٢٨ في الحوليّات: المَرْجِع أدناه). 


عُثِرَ على هذا النحت في مدفن طاعي، وهناك ما يشير إلى كونِهِ واجهة لأحد القبور. موضوع الحديث تمثال نصفي لكاهن حليق الذقن، يعْتَمِرُ قلنسوةً أسطوانيّة. نرى فوقَ كَتِفِه الأيسر الكتابة الآتية باللغة التدمريّة:

صورة نبولا بن وهب اللات بن طاعي، واحسرتاه! 


يبدو أنّ نبولا كان في العقد الرابع من عمرِهِ عندما اخترمتهُ المنون. الرَجُل  ممتلئ الجسم، ثخين الرقبة، واسع العينين، غائب الحاجبين، ساهم النظرة. تأخذُ العينان شكلَ دائرتين متداخلتين.


ياقةُ الثوب مزركشةُ بحبيباتٍ دائريّة على هيئة العقد، ويرتدي نبولا معطفاً مثبّتاً على أحد كتفيهِ بحليةٍ سداسيّةٍ يتوسّطُها فصٌّ دائريّ الشكل من الفخّار الأخضر. ياقة المعطف مزيّنةُ بزخارف نباتيّة. أكمام الثوب قصيرةٌ أو مشمّرة. يحمل الكاهن في إحدى يديهِ إناءاً للبخّور، وفي يده الثانية حنجوراً أسطوانيّاً للزيت المقدّس. يوحي التمثال أنّ نبولا في سبيلِهِ لإحياء طقوس معيّنة أمام مذبح. 


الكاهن متمنطقٌ بزنّارٍ عريض تتوسّطهُ زهرةٌ زخرفيّةٌ رباعيّة التويجات. يرى عبد الحقّ أنّ الطراز ينتمي إلى الفئة الأولى من النحت التدمري، أي من النصف الأوّل من القرن الثاني للميلاد على وجه التقريب. 


المادّة: الحجر الجصّي الطري.

الارتفاع: ٥٢ من عشيرات المتر. 

المصدر: تدمر (مدفن طاعي). 

من مقتنيات متحف دمشق الوطني



سليم عادل عبد الحقّ. مدفن أسرة طاعي التدمريّة. الحوليّات الأثريّة السوريّة، ١٩٥٢ (صفحة ٧ - ٥٠). 



Sélim Abdul-HakThe Treasures of the National Museum of Damascus. Publication of the Directorate General of Antiquities and Museums (DGAM) 1959. 
Salīm ʿAdil ʿAbdul-Ḥaqq. Ṭāʿī Palmyrene Family's Hypogaeum (Arabic) . Les Annales Archéologiques Arabes Syriennes I-II  1952 (p. 7-50).

No comments:

Post a Comment