Wednesday, September 24, 2025

تضحية كونون

 


اللوحة الجداريّة الأولى 


تمثّلُ هذه اللوحة الكبيرة أحد المراسم والشعائر قبل تقديم قربان كونون وأولادِهِ. يحتلّ ثمانيةٌ من الأشخاص النسق الأعلى، وثلاثةٌ آخرون النسق الأدنى. يبدو الجميع متخشّبين في نفس المظهر الكهنوتي، يشخصون بأعينِهِم نحو الأمام. نرى في الخلفيّة، خصوصاً على يسار الناظر، أعمدةً تحمل نضداً entablement دون بروزٍ يذكَر على المنظور. الشخص الأوّل على اليسار هو كونون، الذي يرتدي سترةً ومعطفاً تحلّيهِ شرائطٌ clavi أميلُ إلى البنفسجيّة، ويمسك بيدِهِ اليسرى جزّةً من الصوف الأبيض والأحمر infula، وباليمنى ضرباً من الهراوة. هناك كتابةً إلى اليمين من رأسِهِ نصّها الآتي: "كونون بن نيكوستراتوس". يحملُ ثوبُهُ كتابةً مماثلة. 


يقفُ إلى اليسار من كونون، كاهِنان فارعا القامة، يرتديان ثوبين سابِغَيْن متماثِلَيْن لونُهُما أبيض، ويعتمران قلنسوتين مخروطيّتين ويمسكان أدواتٍ ممّا يُسْتَعْمَل في هذا النوع من الطقوس. هناك إناءُ طويلٌ ومحزّز، أزرق اللون، مملوءٌ بالماء، بين الكاهِنَين. يبدو الكاهن الأوّل في سبيلِهِ إلى غمس غصين في هذا الإناء. نعاين إلى يسار الكاهن الثاني مذبحاً أو مبخرةً للطيوب من النوع الذي يمكن حملُهُ ونقلُهُ. الشخص الرابع امرأةٌ ترتدي كساءً تدمريّاً، وتعتمرُ إكليلاً مزيّناً بالأحجار الكريمة، وتتّشح بخمارٍ قرمزيّ اللون وسترةٍ من نفس النوع ومعطفٍ أبيض. تتدلّى المجوهرات من أذنيّ السيّدة وتطوّقُ جِيدَهَا. نُقِشَت على ثوبها الكتابةُ التالية: "بيثنانايا ابنة كونون".  



يلي المرأة أبناء كونون الثلاثة وحفيدُهُ، يرتدون نفس الثياب البيضاء المزيّنة بالشرائط ويمسكون سعفَ نخيل في يدهم اليسرى. نقرأ على ثيابِهم الكتابة الآتية: "ديوجينيس، ليزياس، فطرقل أبناء كونون، كونون ابن فطرقل".



أخيراً هناك ثلاثةٌ من الصبية على النسق الأدنى، غلامان وفتاة. يرتدي الجميع نفس النمط من الثياب المستعملة في هذا النوع من المراسم. يحمل أحد اليافِعَيْن الكتابةَ الآتية: "نبكوستراتوس، ابن كونون".  


المصدر: دورا أوروپوس.

الأبعاد (عشيرات المتر): ٤٢٥ في ٣٨٠.

العصر: عام ٧٥ ق.م.

النصّ: تعريب عن عبد الحقّ (صفحة ٩). 

الصور: Degeorge و Cumont.

من مقتنيات متحف دمشق الوطني


قربان كونون


Sélim et Andrée Abdul-Hak. Catalogue Illustré du Département des antiquités Gréco-Romaines au Musée de Damas, 1951.
James Henry BreastedPeintures d’époque romaine dans le désert de Syrie. Syria. Archéologie, Art et histoire  Année 1922, 3-3  (pp. 177-206). 
Franz CumontFouilles de Doura-Europos (1922-1923). Paris, Librairie Orientaliste Paul Geuthner 1926. 
Gérard DegeorgeSyrie. Art Histoire Architecture. Hermann Paris 1983. 

No comments:

Post a Comment