الأسطر التالية مقتبسة عن الصفحة ٣٢ من مقال للدكتور عبد الحقّ في الحوليّات (المرجِع أدناه):
تمثال نصفي لكاهنٍ حليقٍ، عُثِرَ عليه مكسوراً لدى الرقبة إلى قطعتين، ومن المحتمل أنّهُ زيّنَ أحد قبور المدفن.
يتجلّى الوقارُ في أسارير الوجه. الأنف مستقيمٌ، العينان لوزيّتان، الفمُ دقيقٌ، والحاجبان رقيقان. يعتمرُ الرأسُ قلنسوةً أسطوانيّة، تتوسّطُ صورةُ كاهنٍ وجهَها الأمامي.
يرتدي الكاهن معطفاً مثبّتاً على أحد الكتفين بحليةٍ مستديرة تتوسّطها زخارفٌ مسدّسة، ويتمنطقُ بحزامٍ عريضٍ تنصِّفُهُ من الأمام ورقتان نباتيّتان. الساعدان مكشوفان ونرى في أحد اليدين حنجوراً للزيت المقدّس، وفي الثانية إناءً للبخّور.
صنّف عبد الحقّ التمثال ضمن الزمرة الأولى للنحت التدمري.
المصدر: تدمر (مدفن طاعي).
المادّة: الحجر الكلسي الصلب.
الأبعاد (معاشير المتر): الارتفاع ٦٦٠، العرض ١٦٥.
العصر: القرن الثاني للميلاد.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
سليم عادل عبد الحقّ. مدفن أسرة طاعي التدمريّة. الحوليّات الأثريّة السوريّة، ١٩٥٢ (صفحة ٧ - ٥٠).
Sélim Abdul-Hak. The Treasures of the National Museum of Damascus. Publication of the Directorate General of Antiquities and Museums (DGAM) 1959.

No comments:
Post a Comment