الصورة من حديقة المتحف الحربي القديم في التكيّة السليمانيّة وتاريخ التقاطها عهد الوحدة. الدبّابة المعروضة فرنسيّة الصنع من طراز Renault دخلت الخدمة عام ١٩١٧ ودام استعمالها حتّى ١٩٤٩. هذه الدبّابة كانت ثورةً في علم التسليح وقتها وهي الأولى التي امتلكت برجاً متحرّكاً قادراً على إتمام دورة كاملة. لعبت الدبّابة دوراً هامّاً في ظَفْر الحلفاء في الحرب العظمى عام ١٩١٨ وأُطْلِقَت عليها تسمية "دبّابة النصر" char de la victoire. بلغ وزنُها ستّة أطنان ونصف الطنّ وطولُها خمسة أمتار وارتفاعها ٢١٤ من عشيرات المتر وعرضُها ١٧٤ عشير المتر واستيعابُها شخصين. بالإمكان الرجوع إلى الويكيبيديا لمزيد من التفاصيل عن تسليحها وتدريعها ومحرّكها وسرعتها وسائر المعلومات التقنيّة.
شاركت الدبّابة قيد الحديث في حرب فلسطين عام ١٩٤٨. لم يتجاوز إجمالي عدد هذه الدبّابات في الجيش السوري آنذاك ١٢.
No comments:
Post a Comment