هكذا سمّى زهدي هذا النحت النصفي مع وصف مقتضب. الأسطر التالية اقتباس عن Weber وهو أغنى بالتفاصيل:
شاهدة قبر بشكل نحت بارز يصوّر النصف العلوي لامرأةٍ جباهيّاً. الذقنُ عريضةٌ والوجه المشوّه أقرب إلى شكل الإجاصة. العينان متفتّحتان وهناك أضرارٌ لحقت بالأنف. يؤطّر الشعرُ الأجعد الوجهَ وينسدل على جانبيّ العنق باتّجاه الكتفين. تبدو أصابع اليد اليمنى على وشك لمس وشاح يغطّي ذروة القحف. الرقبةُ ثخينةٌ يحيطها عقدٌ دقيق تتدلّى من منتصفِهِ حليةٌ بشكل الهلال المقلوب. السترة عديمة الأكمام وثناياها تتشعّع من الحلمتين توكيداً على تكوير الثديين. المرأة حاليةٌ بأساورٍ حول معصميها وذراعيها.
حواف الشاهدة مهترئةٌ وقِسْمُها السفلي مفقودٌ. الحجر مغطّى بقشور ثخينةٍ لونُها رماديٌّ فاتح.
المصدر: الحارّة. دخلت القطعة في مقتنيات المتحف في الحادي والعشرين من أيّار مايو عام ١٩٤٩.
العصر: منتصف القرن الثاني للميلاد.
المادّة: بازلت.
الأبعاد: الارتفاع ٤٤٧ معشار المتر، العرض ٣٣٥ معشار المتر، السماكة ٢٢٦ معشار المتر.
المراجع: Weber (صفحة ٤٠)، بشير زهدي (النسخة الفرنسيّة صفحة ١٠٠).
الصورة: عابد عيسى.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
محمّد أبو الفرج العشّ وعدنان الجندي وبشير زهدي. المتحف الوطني بدمشق، دليل مختصر. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٦٩.
Catalogue du Musée National de Damas. publication de la Direction Générale des Antiquités et des Musées. Damas 1969.
No comments:
Post a Comment