Tuesday, April 15, 2025

ربّة نصر من بصرى‎

 


لم يبق من نايكي بصرى هذه إلّا الجذع اللهمّ باستثناء أرومة الفخذ الأيمن الذي يبدو وكأنّه يخطو قليلاً إلى الأمام. يمكن بالمقارنة مع نماذج مشابهة أن نتخيّل الذراع اليمنى مرفوعةً واليد اليمنى ممسكةً بإكليل وعلى نفس المنوال لربّما قَبَضَت اليد اليسرى على قَرْنِ وفرةٍ أو سعفةِ نخيل. ترتدي إلهة النصر لِباساً نمطيّاً يونانيّ الطراز peplos عديم الأكمام طيّتُهُ العليا apoptygma محزومةٌ تحت الثديين. الزنّارُ مثبّتٌ بعقدةٍ متناظرة تشكّل عرىً زخرفيّةً لدى الخصر. الرداءُ مشكولٌ على الكتفين بمشبكين دائريّين. تُعَزِّزُ طيّاتُ الثوب تكويرَ النهدين وتبدو تحت السرّة وكأنّها تخفق مع الريح من المركز نحو المحيط للتوكيد على استدارة الأرداف أثناء انسياب الربّة قُدْماً كما جرت العادة في تماثيلٍ من هذا الطراز. 

صُنِعَ الطرف العلوي الأيمن من قطعةٍ حجريّةٍ بمعزلٍ عن الجسم وجرى تثبيتُهُ لاحقاً في الحفرة الدائريّة لدى مفصل الكتف. هناك فجوتان إضافيّتان خلف لوح الكتفين لا ريب أنّهما استُعْمِلا لتثبيت الأسافين التي وصلت الجناحين مع الجسد، تماماً كما في حال الطرف أو الطرفين العلويّين. نَفَّذَ النحّاتُ الظهرَ كيفما اتّفق على اعتبار أنّه غائب عن عيون الناظرين. سطح التمثال مكسو بطبقةٍ رقيقة أقرب إلى الشفافيّة من الصدأ البنّي البرّاق. 


المصدر: بصرى الشام. حصل المتحف على القطعة عام ١٩٤٥.

العصر: القرن الثاني أو الثالث للميلاد. 

المادّة: بازلت. 

الأبعاد (عشيرات المتر): ٦٦ في ٣٦ في ٢٦.

النصّ بتصرّف عن Weber (صفحة ٨٩).   

من مقتنيات متحف دمشق الوطني







Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006.

No comments:

Post a Comment