Sunday, April 13, 2025

قناعٌ وسبيل

 


لوح حجري قاعِدَتُهُ مستطيلة ونهايته العلويّة نصف دائريّة يأخذ شَكْلَ قناعٍ منفَّذ بأسلوب النحت البارز. يؤطّر الشعرُ الأجعدُ الكثيف الوجْهَ من كافّة الاتّجاهات. الخصلات مفروقةٌ فوقَ منتصف الجبين والشعرُ مثبّتٌ بشريطٍ يعصّب الرأس. الوقبان مسطّحان يعلوهما حاجبان قليلا الانحناء تندمج نهايتهما الأنسيّة مع حرف الأنف. العينان لوزيّتان والحدقتان كنايةٌ عن مُنْخَفَضين دائرييّن لربّما احتويا ترصيعاً ما قديماً. يغطّي الشاربُ الشفَةَ العليا واللحيةُ الذقنَ وأسفلَ الوجنتين. الفمُ فاغرٌ بهدف احتواء أنبوب ماء السبيل. هناك ثقبان في الصدغين تخللّهما مسماران حديديّان لتثبيت القناع على جدار البحرة. الثقب الأيسر مكسور أمّا الأيمن فلا يزال سليماً يحتوي على بقايا مسمار حديدي ثخين الرأس أكَلَهُ الصدأ. 

الوجه الأمامي للقناع مكسو بطبقة رقيقة من الصدأ المصفرّ مع بقع داكنة هنا وهناك. 


المصدر: بصرى. حصل المتحف على هذه القطعة عام ١٩٥٢.

العصر: آخر القرن الثاني أو القرن الثالث للميلاد. 

المادّة: رخام أبيض. 

الأبعاد في معاشير المتر: ٢٨٤ في ٢٠٢ في ٥٥. 

النصّ: بتصرّف عن Weber (صفحة ٨٨). 

من مقتنيات متحف دمشق الوطني


   





Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006.

No comments:

Post a Comment