Thursday, April 17, 2025

تلّ أم حوران: اللات

 


نحت بارز لتمثال نصفي للّات (صنوة الربّة اليونانيّة أثينا) حسب الأسلوب النمطي في الفنّ اليوناني الروماني. ترتدي الإلهة سترةً واقيةً يُفْتَرَض أنّها من جلد الماعز نرى عليها صورة رأس غرغونة وتَعْتَمِرُ خوذةً. الرأس صغيرٌ نسبةً إلى العنق. الوجه بيضويّ الشكل  يلتفتُ قليلاً إلى اليسار. يغطّي درعٌ دائريّ الشكل الجانب الوحشي من الذراع اليسرى وسائر الطرف العلوي الأيسر. تلامس اليد اليمنى هذا الدرع الذي يبرز طَرَفُهُ أمام الصدر. الطرف العلوي الأيمن مثني لدى المرفق ليشكّل زاويةً قائمة. السترة الواقية مثبّتة على الكتفين بِشَكْلَتين دائريّتين أمّا رأس الغرغونة فتثبِّتُهُ خيوطٌ أو حبالٌ متصالبة على جلد العنز. 


المصدر: قبر في تلّ أم  حوران (محافظة درعا). 

المادّة: برونز. 

الارتفاع: ١٢٦ من معاشير المتر. 

العصر: القرن الثاني أو الثالث للميلاد. 

النصّ بتصرّف عن Weber (صفحة ٥١). 

من مقتنيات متحف دمشق الوطني





Thomas M. Weber
.
 Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006.

No comments:

Post a Comment