تقف ربّةُ الصيد فوق قاعدةٍ أسطوانيّة، فتيّة المظهر وضامرة النهدين. اللباس كنايةٌ عن مئزرٍ مضمومٍ بحزامٍ لدى الخصر تحت عباءةٍ مشبوكةٍ في منتصف وأعلى الصدر، تغطّي الكتفين، وتنسدلُ على الظهر حتّى الطرفين السفلييّن وربلتيّ الساقين. النهايةُ العلويّة للجعبةِ ظاهرةٌ وراء الكتف الأيمن ومنه نستنتج أنّ ما تقبض عليه أرطاميس بيسراها ما هو إلّا بقايا قوس وأنّ يدَهَا اليمنى، التي فقدت أصابِعَها، أمْسَكَت سهماً أو سهاماً. انطباعات الوجه صارمة. هناك شريطٌ أعلى الجبهة يضمّ الشعرَ الذي ينتهي بكعكةٍ فوق النقرة.
كان الرأس مكسوراً أُعيدَ لَصْقُهُ مؤخّراً ونتج عن ذلك استدارةٌ طفيفة للوجه نحو اليمين. التمثال أجوف وملحوم مع القاعدة. السطح مغطّى بطبقة من الصدأ الأخضر اللامع.
المصدر: تلّ أم حوران (محافظة درعا). اكْتُشِفَ التمثال في قبر إبّان تنقيبٍ تحت إشراف عدنان البنّي ون. خير ونسيب صليبي عام ١٩٥٤ ودخل في ملاك المتحف عام ١٩٥٥.
المادّة: برونز.
الأبعاد (معاشير المتر): ٢٨٤ في ٨٣ في ٥٣.
العهد: روماني (القرن الثاني للميلاد).
النصّ: بتصرّف عن Weber (صفحة ٥١-٥٢).
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006.
No comments:
Post a Comment