اكتشف المستشرق الأمريكي Schumacher هذا النحت في فناء أحد القروييّن في كفر الما (صفحة ٧٩ - ٨٣ من كتابِهِ) في أواخر القرن التاسع عشر. كان التمثال لا يزال مرتكزاً على قاعدَتِهِ الأصليّة كما ذكر العالِم الذي أفاد أنّه عثر على المذبح الذي كان فوقَهُ، مع الطاسة المُسْتَعْمَلة لإراقة الشراب libation إكراماً للآلهة، في منزل شيخ العشيرة.
ما تبقّى إذاً هو جذع النصب مستنداً على قاعدةٍ مقولبة مربّعة المسقط ومتوّجاً بمربّعٍ آخر استُعْمِلَ سطحه العلوي في طقوس القرابين. الجذع المذكور بشكل متوازي المستطيلات يشغل النحت قيد الحديث أحد وجوهِهِ الأربعة بينما الوجوه الثلاثة الباقية ملساء. الإله مصوّرٌ جباهيّاً يمسكُ بيمناه النهاية العلويّة لرمحٍ طويل يلتفّ حولَهُ ثعيانٌ يتوجّه برأسِهِ نحو ثدي الربّ الأيمن. الطرف العلوي الأيسر مثني على مستوى المرفق وتقبض اليد اليسرى على ما يشبه كوز أحد النباتات. يغطّي درعٌ صدر الشخص و"إزار اسكتلندي" خَصْرَهُ وحوضَهُ وفخذيه حتّى الركبتين. الرَجُلُ مفتول العضلات يتحلّى بسوارٍ ثخين يطوّق عضده الأيسر ويرتدي عباءةً تشكّلُ طيّاتها ثنايا نصف دائريّة أعلى ومنتصف الصدر. الوجه بيضويّ الشكل مؤطّر بشعرٍ كثيف مفروق فوق منتصف الجبهة ينسدل في ثلاث ضفائرٍ متناظرة على الصدغين باتّجاه الكتفين. العينان لوزيّتان متّسعتان تحت حاجبين واضِحَيّ الخطوط. الأنف بارزٌ والشفتان غليظتان.
يمثّلُ هذا النحت حسب Weber إله الطبّ الكنعاني شدرفة أو - حسب عبد الحقّ - نظيره اليوناني Asclepius.
المصدر: كفر الما.
العهد: نحو القرن الأوّل للميلاد.
المادّة: بازلت.
الارتفاع: ١٢٦ عشير المتر.
النصّ: بتصرّف عن Weber (صفحة ٧٢).
من مقتنيات متحف دمشق الوطني (قاعة حوران - السويداء حسب عبد الحقّ عام ١٩٥١ وحديقة المتحف حسب Weber عام ٢٠٠٦ ولا شكّ أنّ العديد من عاديّات المتحف تغيّر مكانُها بين الزمنين).
Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum of Damascus. Vol I, from Cities and Villages in Central and Southern Syria. Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms. 2006.
No comments:
Post a Comment