يحتوي الكنز الأوري على عددٍ من الأختام الأسطوانيّة المشغولة من عرق اللؤلؤ نرى عليها مشاهداً مختلفة: مآدب، معارك (بين الحيوانات أو البشر)، مواكب، جلجامش، مشاهد دينيّة، مشاهد أسطوريّة، وهلمّجرّا.
المصدر: ماري (تلّ الحريري).
العصر: سابق لصارغون الأكّادي (فجر السلالات).
النصّ: عدنان الجندي.
الصورة بالأبيض والأسود عن Parrot.
الصورة الملوّنة مع تفاصيلها بعدسة Nicholas Randall.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
يتبع.
محمّد أبو الفرج العشّ وعدنان الجندي وبشير زهدي. المتحف الوطني بدمشق، دليل مختصر. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٦٩.
إضاءات على المتحف الوطني في دمشق. وزارة الثقافة، المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ٢٠٠٦.
André Parrot. Les fouilles de Mari, quinzième campagne (printemps 1965). Syria. Archéologie, Art et histoire Année 1962 42-3-4 (pp. 179-225).
Catalogue du Musée National de Damas. publication de la Direction Générale des Antiquités et des Musées. Damas 1969.
No comments:
Post a Comment