المعلومات الآتية مأخوذة من دليل المتحف الوطني بدمشق وهناك لمن يرغب في دراسة مفصّلة مقال بالفرنسيّة بطول ٦٣ صفحة (ثبت المراجع أدناه).
لوح كبير من العاج يحمل نحتاً على وجهيه ونرى في نهايتيه الشجرة المقدّسة. يُقْسَم الوجه الواحد إلى ستّة ألواح صغيرة على كلٍّ منها مشهد تمّ تنفيذه بمهارةٍ تقنيّةٍ استثنائيّة وحسّ فنّي مرهف.
الطول ٨٢٥ من معاشير المتر.
العرض ٢٤ من عشيرات المتر.
المادّة: العاج.
العهد البرونزي المتأخّر.
المصدر: أوغاريت رأس شمرا.
النصّ: عدنان الجندي.
المشاهد على الوجه الأوّل من اليسار إلى اليمين:
- شخصٌ يحمل بين ذراعيه الجزية (عنزة).
- صيّاد مسلّح بقوس يحمل على كتفه ظبيةً اقتنصها ويسير وعلٌ أمامَهُ. يمثّل المشهد الصيد باستعمال الطعم لاستدراج الحيوان.
- أميرة تحمل زهرة لوتس زخرفيّة وإناءً لإهراق الشراب تكريماً للآلهة libation.
- إلهة مجنّحة كبيرة تعتمر غطاء رأس على غرار الربّة المصريّة حتحور ولكنّها تحمل الشارة الحثيّة وقرنيّ الإله السوري بعل حامي حمى أوغاريت وترضِع إلهين فتييّن تطوّقهما بذراعيها.
- رجلٌ وامرأة تبدو عليهما أمارات الملوك يمسك كليهما كتفيّ رفيقه أو رفيقته. ترفع الملكة الفائقة الجمال قارورةً من العطر نحو وجه الملك.
- جندي مسلّح برمح.
الوجه الثاني من اليسار إلى اليمين:
- تقف ربّة الحبّ عاريةً وتمسك بيمناها رمز العنخ الذي يضمن السعادة.
- ملكٌ يحمل تاجاً ويهمّ بطعن أسدٍ فاجأه.
- ملك أوغاريتي بلباسه الرسمي يفقأ عينيّ أسير من زعماء الأعداء ممسكاً بشعر هذا الأخير.
- محاربان مسلّحان بقوسين كبيرين وسيفين أشبه بالمحجن harpé يمشيان قُدْماً بخطى العسكر لمواجهة العدوّ.
- صيّاد في بَلاط أوغاريت يحمل بين ذراعيه شبلاً مروّضاً.
- شخصٌ توحي إيماءاته بالصلاة.
محمّد أبو الفرج العشّ وعدنان الجندي وبشير زهدي. المتحف الوطني بدمشق، دليل مختصر. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٦٩.
الصورة الملوّنة بعدسة Nicholas Randall من كتاب "إضاءات على المتحف الوطني في دمشق". وزارة الثقافة، المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ٢٠٠٦.
الرسمان عن جبرائيل سعادة.
الصورة بالأبيض والأسود للربّة المُرْضِعة عن Schaeffer.
No comments:
Post a Comment