Friday, October 27, 2017

حوران الرومانيّة

يمكن بشكل عامّ أن نصنّف تحت اسم حوران المنطقة الواقعة جنوب دمشق وشرق نهر الأردن وشمال نهر اليرموك (قديماً Hieromax) ولكن إذا أردنا توخّي المزيد من الدقّة كما فعل أسلافنا قبل ألفي عام فيتعيّن علينا تقسيم حوران إلى أربع أو خمس مناطق (الخريطة الملحقة) وبالطبع ليست الحدود بين هذه المناطق ثابتة:



أوّلاً: الجيدور أو  Iturea وهي ليست بالضبط في حوران إذ توافق تقريباً سوريا الجوفاء Coele Syria أو البقاع وكانت متمركزة حول Chalcis sub Libanum وهي اليوم عنجر.

ثانياً: الجولان  Gaulanitis وفيه تقع بانياس الحولة أو Caesarea Philippi وعرفت أيضاً باسم Dan (الكتاب المقدّس) وأيضاً Neronias نسبة لنيرون.

ثالثاً: النقرة أو  Bashan (الكتاب المقدّس) أو  Batanea  وأهمّ مدنها درعا (قديماً Adraa). 

رابعاً: حوران Auranitis بما فيه جبل حوران أو جبل الدروز (الحالي أو الثاني إذ جبل الدروز الأصلي هو ما يعرف حاليّاً بجبل لبنان). العاصمة بصرى (قديماً Bostra).

خامساً: اللجاة أو Trachonitis وتلول الصفا وهي منطقة بركانيّة تفصل حوران عن البادية ويشتقّ اسمها العربي من اللجوء إذ تجعلها وعورتها عصيّة على تغلغل الجيوش النظاميّة.



الصورة الملحقة لشاهد قبر بازلتي من بلدة الحارّة من محافظة درعا وهو بارتفاع ١٠٦ سم وعرض ٤٢ سم ويعود إلى القرن الثاني أو الثالث الميلادي. النحت أحد ممتلكات متحف دمشق الوطني. الكتابة اليونانيّة تنصّ: "Bersis إبنة Marcellus ماتت في السنة الثانية عشرة". النحت بالطبع يمثّل الفقيدة الشابّة.

Topographie historique de la Syrie antique et  médiévale
René Dussaud
Paris
Librairie Orientaliste Paul Geuthner
1927

The National Museum of Damascus

Thomas M. Weber
Sculptures from Roman Syria
Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms
2006

No comments:

Post a Comment