Friday, October 20, 2017

معلولا

معلولا في منتصف القرن العشرين




يحتضن القلمون شمال دمشق ثلاث قرى هي آخر معاقل اللغة السريانيّة الآراميّة الأصل في سوريا: بخعة و جبعدين و معلولا وعلّ الثالثة هي الأشهر. أجرى المستشرق الفرنسي  René Dussaud  دراسة مفصّلة عن طبوغرافية سوريا التاريخيّة نشرت عام ١٩٢٧ حاول فيها تقصّي دروب ومواضع وأسماء المدن والقرى السوريّة عبر الزمن ومقارنة ما لم يندثر منها بالأسماء الحاليّة واعتمد في بحثه هذا على طيف واسع من المصادر القديمة المصريّة والآشوريّة والعبريّة والمسيحيّة واليونانيّة والرومانيّة والإسلاميّة والصليبيّة إلخ. على اعتبار أنّ الكتاب يعود لعهد الإنتداب الفرنسي فهو يغطّي سوريا الإنتداب بما فيها لبنان والجولان ولواء إسكندرون ولكنّه لا يغطّي سوريا الجنوبيّة أي الأردن وفلسطين.

الحيّز المخصّص لمعلولا صغير وهذا متوقّع في كتاب يتناول آلاف المواقع معظمها من الصغر إلى درجة أن تجهل الغالبيّة العظمى من السورييّن وجودها بله مكانها  ولكنّه يحتوي على اختصاره على بعض المعلومات القيّمة عن هذه البلدة العريقة ويستند فيما يستند إليه على وثيقة لاتينيّة تدعى Notitia Dignitatum  وهي تعود لأواخر القرن الرابع أو مطلع القرن الخامس الميلادي وتتناول التنظيم الإداري للإمبراطوريّة الرومانيّة ذلك الحين (النسخ المتبقيّة حاليّاً تعود للقرنين الخامس عشر والسادس عشر). 

يستنتج العالم الفرنسي أنّ Calamona في النصوص اللاتينيّة تكافىء القلمون من ناحية الاشتقاق اللغوي وأنّها الإسم القديم لمعلولا وأنّ جبل القلمون = جبل معلولا وهناك ما يدعو للاعتقاد أنّ معلولا مثّلت للبعض (ياقوت الحموي) اسم المنطقة وللبعض الآخر اسم القرية كما وصفها Georges de Chypre  "بلدة خلّابة المناظر في فجّ عميق من جبال لبنان الشرقيّة".

أرفق أدناه رابط الكتاب المذكور المجّاني لمن يريد المزيد وهو بالطبع بالفرنسيّة كما أرفق رابط ترجمته العربيّة بعنوان "المسالك والبلدان في بلاد الشام في العصور القديمة والوسطى" ولكنّ الأخير على علمي مدفوع. 


Topographie historique de la Syrie antique et  médiévale
René Dussaud
Paris
Librairie Orientaliste Paul Geuthner
1927

http://books.openedition.org/ifpo/3692

http://www.ifporient.org/node/1417

Syria
Alice Taylor
Published 1965 by Nelson Doubleday, Inc. and Odhams Books Ltd.
USA

No comments:

Post a Comment