Tuesday, October 31, 2017

فيق الجولان



وصف المؤرّخ وعالم اللاهوت المسيحي Eusebius (حاشية 1) أفيكا Apheca بأنّها "قرية كبيرة" تقع شرق Hippos (حاشية ٢) وتعزّز الكتابات الإغريقيّة القديمة التي وجدت في ذلك الموقع كلامه. فيق قديمة للغاية إذ اكتشفت فيها نقوش آراميّة وأمّا في العصور الإسلاميّة فقد ظهرت للمرّة الأولى في كتاب فتوح البلدان للبلاذري (حاشية ٣) على لائحة القرى والقلاع التي استحوذ عليها المسلمون عام ٦٣٨ للميلاد كما ذكرها ياقوت الحموي (حاشية ٤) باسم فيق الذي أصبحت معروفة به على الأقلّ منذ القرن الثالث عشر للميلاد. تقع فيق بالطبع في الجولان المحتلّ ونزح أهلها ككثير غيرهم عام ١٩٦٧ وبني قربها لاحقاً (١٩٧٢) كيبوتز إسرائيلي يدعى Afik.

الصورة الملحقة لقطات مختلفة لصبي عاري يلعب بما يشبه الخشخيشة. عثر لى هذا التمثال البرونزي في فيق وانتقلت ملكيّته من السيّد جورج دحداح إلى متحف دمشق الوطني حوالي عام ١٩٤٥. يبلغ ارتفاع التمثال ١٥ سم وعرضه 6,3 سم ويعود للقرن الأوّل الميلادي.



١. عاش حوالي ٢٦٠-٣٤٠ للميلاد.

٢. Hippos بالإغريقيّة أو Susita بالآراميّة كانت مدينة في الجولان في العهود الكلاسيكيّة ونعت العرب الموقع لاحقاً باسم قلعة الحصن (أي الخيول جمع حصان) وهي بالطبع تحت الإحتلال الإسرائيلي حاليّاً شأنها شأن فيق.

٣. مؤرّخ مسلم من القرن التاسع الميلادي.

٤. مات ياقوت عام ١٢٢٩ للميلاد. 

Thomas M. Weber
Sculptures from Roman Syria
Wernersche Verlagsgesellschaft. Worms
2006


No comments:

Post a Comment