Wednesday, September 18, 2019

قبّة عائشة


وتدعى أيضاً قبّة الخزنة. الصورة مأخوذة من كتاب "العمارة بين الشرق والغرب" الصادر عام ١٩٠٥ للفنّان ومهندس العمارة الإنجليزي Richard Phené Spiers. فيما يلي ترجمة لوصفه:

لقطة للزاوية الجنوبيّة الغربيّة لصحن الجامع. يبدوا للوهلة الأولى أنّ البناء مؤلّف من طابقين وفي الواقع يمتدّ ارتفاع الدهليز الكبير حول الصحن حتّى السقف حيث لجأ البناة هنا كما في داخل الحرم إلى رفع أعمّدة إضافيّة تتخلّلها أقواس مزدوجة يفصل بينها أعمدة صغيرة فوق الأعمدة الأصليّة بهدف زيادة العلو.

نعاين في مقدّمة الصورة بنية قائمة على ثمانية أعمدة تعرف ببيت المال. قسم من هذه الأعمدة مدفون تحت الأرض نظراً لكون مستوى السطح الحالي يقع ثلاث أقدام وست بوصات (قرابة ١٠٧ عشير المتر أو سنتمتر) فوق الأرضيّة الرومانيّة القديمة. تنتمي الأعمدة والطراز العماري إلى العهد الروماني ومن الممكن أنّ هذه البقعة داخل الحرم كانت بئراً مقدّسة في الماضي أمّا المسلمون فقد استعملوا الأعمدة كقاعدة لغرفة لربّما احتوت على سجلّّات الجامع. كتب علي الهراتي (نسبة إلى هراة Herat غرب أفغانستان الحاليّة) عام ١١٧٣ أنّ هذا المكان كان في أيّامه ضريحاً لزوج النبي الأثيرة عائشة.  




No comments:

Post a Comment