Saturday, May 13, 2023

بساط الريح


أقدم مجلّات الشبيبة المصوّرة في العالم العربي مصريّة يعود الفضل فيها إلى دار الهلال وأوّلها سمير بدايةً من العام ١٩٥٦. المقصود بالمجلّات المصوّرة هنا ما يسمّى الكوميكس comics بالإنجليزيّة أو bandes dessinées بالفرنسيّة حيث تظهر بالونات الحوار إلى جوار الصور أو فوقها أو تحتها. 


للبنان الصغير أيضاً إسهامه الذي لا ينكر منذ عام ١٩٦٢ والإصدار الأوّل لمجلّة بساط الريح على أقلّ تقدير. سارت هذه المجلّة على نهج سمير في تقديم أبطال محلييّن وأجانب منهم الفرنسييّن - البلجيكييّن (قبل النسخة العربيّة لمجلّة تان تان بتسع سنوات) والأمريكييّن. من هؤلاء: تان تان نفسه وفّواز Corentin وسعيد Blake & Mortimer وعماد Alix وطريف وظريف Modeste & Pompon وزئبق Chick Bill وكثير غيرهم.


رأت المجلّة النور تحت إشراف زهير البعلبكي وبلغ عدد صفحاتها ستّاً وثلاثين تناوبت فيها الصفحات الملوّنة بأربعة ألوان مع التي استعمل فيها لونان لجعلها في متناول أكبر عدد ممكن من القرّاء (وهي سياسة اتّبعتها المجلّات الأوروپيّة المصوّرة حتّى بداية الستّينات). 





فيما يلي قصص العدد الأوّل من المجلّة:



الروايات المسلسلة:

- رياض وطليعة الفهد (عن مجلّة Spirou وأصلها la patrouille des castors

- أومبابا (للفنّانين Uderzo و Goscinny وإليهما الفضل في شخصيّة أستريكس الغنيّة عن التعريف. أومبابا بطل الهنود الحمر سابق لأستريكس نشرت مغامراته في مجلّة تان تان أمّا أستريكس فهو البطل رقم واحد في مجلّة Pilote.  

- ران تان تان ورستي (كلب وصبي) أمريكيّان. 

- ماهر عبد الله Marc Dacier في "مغامرات حول العالم" للفنّان Eddy Paape (مبتكر شخصيّات Luc Orient و Tommy Banco في تان تان) من مجلّة Spirou. 

- رائد Dan Cooper "قاهر الفضاء" للفنّان Albert Weinberg عن مجلّة تان تان.  

- جاك دياموند عن تان تان والفنّان Fred Funcken في "الشيطان الأسود". 

- بساط الريح للفنّانة بهيجة.


القصّة الكاملة (أربع صفحات):

- حكاية بابا رشاد l'Oncle Paul عن Spirou. 


قصّة قصيرة (غالباً ما لا تتجاوز الصفحة الواحدة وطابعها دائماً هزلي):

- سمسمة وريدو (بهيجة). 





مع الأسف توقّفت بساط الريح عام ١٩٦٥ إلى أن أتى العدد الأوّل من الإصدار الثاني عام ١٩٦٨ وهو على علمي الوحيد الذي دخل سوريّا من هذا الإصدار ولا أدري السبب في توقّف الاستيراد اللهمّ إلّا إذا تعلّق بحرب ١٩٦٧ عندما منعت دمشق كافّة مجلّات دار المطبوعات المصوّرة في لبنان (سوبرمان، الوطواط، البرق، بونانزا، لولو، طرزان، طارق) من الدخول إلى القطر رسميّاً وإن استمرّ "المهرّبون" في بيعها (مع رفع سعر العدد من نصف الليرة إلى ثلاثة أرباع الليرة أو حتّى ليرة كاملة) على "بسطات" طريق الصالحيّة بين البوّابة والبرلمان أيّام العطل. 



 









No comments:

Post a Comment