Monday, May 15, 2023

سوبرمان بالعربيّة

 

كان المفروض أن تتولّى دار الهلال ومجلّة سمير المصريّتان مهمّة تقديم سوبرمان إلى شبيبة البلدان الناطقة بالعربيّة بدلالة هذا الإعلان في العدد ٣٣٧ الصادر في الثالث والعشرين من أيلول سبتمبر عام ١٩٦٢. اقترحت أسرة التحرير عدّة أسماء طرحتها للقرّاء ليختاروا أحدها وبالنتيجة اعتمدت تسمية "قاهر" عندما ظهرت نتيجة الاستفتاء بعد بضعة أسابيع. 



لم يقدّر لهذا المشروع التحقيق وانتهى الأمر إلى حصول دار المطبوعات المصوّرة في لبنان على الامتياز وصدر العدد الأوّل من "سوبرمان" في السادس من شباط فبراير عام ١٩٦٤. 



كان لديّ مجموعة لا بأس بها من أعداد مجلّة سوبرمان العربيّة بما فيها أوّل عشرين منها ومع الأسف تلفت أو فقدت بأكملها باستثناء الهديّة التي وزّعت مع العدد الأوّل والتي لا زلت أحتفظ بها إلى اليوم. هذه الهديّة كناية عن كتيّب من ستّة عشرة صفحة (تشمل صورتيّ الغلاف الأمامي والخلفي الملحقتين) بقياس ١٧ x ١٢,٥ من عشيرات المتر  قدّم لنا قصّة تاريخ سوبرمان عبر ثلاثة عشر صفحة ملّونة بداية من انفجار كوكب كريبتون الذي نجا منه الطفل الفولاذي بأعجوبة بواسطة صاروخ اخترعه أبوه نجيب Jor-El وأرسله على متنه إلى كوكب الأرض. وصل Kal-El أو سعيد (إسم سوبرمان الأصلي) إلى مدينة زوس Smallville ليتبنّاه شريف Jonathan وهدى Martha  فوزي Kent ويسمّيانه نبيل Clark. كبر الفتى الجبّار وصادق الصبيّة الحسناء وداد Lana Lang وانتقل بعد أن أصبح رجلاً إلى مدينة مور Metropolis ليعمل في جريدة الكوكب اليومي Daily Planet تحت إشراف رئيس تحريرها وهيب ج. أو Perry White بمعيّة زميله نديم حلمي Jimmy Olsen ورفيقته رندا Lois Lane الذي انتهى به الأمر إلى الوقوع في غرامها ليتزوّجها في تسعينات القرن العشرين. 



أعادت المجلّة الأصليّة الأمريكيّة رواية هذه القصّة عدّة مرّات خلال عشراتٍ من السنوات ولا شكّ أنّ الهدف كان تعريف القرّاء الجدد بالبطل كلّما شبّ جيل عن الطوق ليحلّ محلّه الجيل التالي الذي لا يعرف تاريخ سوبرمان. نشرت القصّة المشار إليها في الكتيّب - الهديّة للنسخة العربيّة أصلاً في العدد ١٤٦ من Superman الأمريكيّة (تمّوز يوليو ١٩٦١) الذي صوّر غلافه الفنّان Curt Swan (علّه أفضل من رسم سوبرمان على الإطلاق) بينما تولّى رسوم القصّة زميله Al Plastino


لم تكن هذه المرّة الأولى التي سردت فيها هذه القصّة ولن تكون الأخيرة. 

No comments:

Post a Comment